الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بارزاني: لاستفتاء حول إقامة دولة كردية في شمال العراق

المصدر: (أ ف ب)
بارزاني: لاستفتاء حول إقامة دولة كردية في شمال العراق
بارزاني: لاستفتاء حول إقامة دولة كردية في شمال العراق
A+ A-

اعلن رئيس اقليم #كردستان_العراق المنتهية ولايته مسعود بارزاني الاربعاء ان الوقت حان لتنظيم استفتاء حول اقامة دولة مستقلة في كردستان في شمال العراق، في خطوة قد تثير توترا بين الاقليم وحكومة بغداد.


وقال بارزاني في بيان صادر عن مكتبه: "لقد حان الوقت لشعب كردستان أن يقرر مصيره عن طريق الاستفتاء"، مضيفاً ان "الفرصة الآن مناسبة جداً لاتخاذ هذا القرار".


وانتهت ولاية بارزاني في آب 2015، غير انه لا يزال يمارس مهامه بحكم الامر الواقع ولان الخلافات السياسية في اقليم كردستان تحول دون الاتفاق على آلية انتخاب لرئيس جديد وعلى تنظيم انتخابات.


وبالاضافة الى الازمة السياسية، يواجه الاقليم الذي يمارس حكما ذاتيا منذ 1991، ازمة اقتصادية نتيجة انخفاض اسعار النفط، ما قد يشكل قيدا جديدا على الاستقلال.


وقال بارزاني، زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني، ابرز الاحزاب الكردية في العراق، ان "الاستفتاء لا يعني أن يعلن شعب كردستان دولته فور ظهور النتائج، بل يعني أن يعرف الجميع ما الذي يريده شعب كردستان لمستقبله وكيف سيختار مصيره".
واضاف ان "القيادة السياسية في كردستان ستنفذ إرادة وقرار الشعب في الوقت المناسب".


ويتكون اقليم كردستان من ثلاث محافظات هي اربيل والسليمانية ودهوك في شمال العراق.


لكن الاكراد استغلوا الفراغ الذي تركه انهيار الجيش العراقي في الموصل بعد الهجوم الكاسح الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية منتصف 2014 وفرضوا سيطرتهم على معظم محافظة كركوك الغنية بالنفط، واجزاء من محافظات صلاح الدين وديالى والموصل.
ويطالب الاكراد بدولة كردستان الكبرى التي تضم اكراد المنطقة باجزائها الاربعة شمال العراق وايران وتركيا وسوريا.


وتعارض حكومة بغداد المدعومة من ايران هذا التوجه بشدة. وكذلك تركيا التي تحارب حزب العمال الكردستاني منذ عقود لاتسحمان بقيام دولة كردية.
ورأى الرئيس العراقي فؤاد معصوم، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ثاني اكبر حزب كردي، ان تشكيل دولة في كردستان مجرد طموح.
وعلى الرغم من وجود اجماع كردي على فكرة الاستقلال، الا ان هناك خلافات سياسية عميقة بين الاحزاب الحاكمة للاقليم حول تقاسم السلطة. ونجح بارزاني في طرد حزب غوران، ثالث الاحزاب الكردية، من اربيل، عاصمة اقليم كردستان بسبب هذه الخلافات.


وتساءل معصوم ان كان الاستقلال المطلوب هو "لثلاث محافظات فقط في العراق أو لكل كردستان؟ تركيا، إيران، سوريا، والعراق".
واوضح الرئيس العراقي ان "تشكيل دولة ليس متعلّقا برغبة ذاتيّة، إنما هناك مسائل إقليميّة ودوليّة ليست سهلة"، في اشارة الى معارضة تركيا وايران تشكيل دولة كردية على حدوديهما.


وكان بارزاني اطلق دعوة مماثلة قبل 18 شهرا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم