الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مجلس الوزراء أرجأ موضوع سماحة وأقرّ تأمين الإعتمادات للانتخابات البلدية

مجلس الوزراء أرجأ موضوع سماحة وأقرّ تأمين الإعتمادات للانتخابات البلدية
مجلس الوزراء أرجأ موضوع سماحة وأقرّ تأمين الإعتمادات للانتخابات البلدية
A+ A-

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الحادية عشرة من قبل ظهر أمس في السرايا برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام.
وعلى اثر الجلسة التي استمرت أكثر من أربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية وجاء فيها: "بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء عقد المجلس جلسة عند الساعة الحادية عشرة من يوم الثلثاء 2 شباط 2016 في السرايا الحكومية برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران نبيل دو فريج وآلان حكيم بداعي السفر. في المستهل أشار دولة الرئيس إلى أن هذه الجلسة هي استكمال للجلسة السابقة التي لم تتم خلالها مناقشة جميع البنود الواردة في جدول أعمالها، وتمنى أن يُباشر المجلس البحث في تلك البنود، رغم ان ثمة أموراً مهمة من خارج الجدول تقتضي مناقشتها غير أن هذا الأمر يظل ممكناً بعد استنفاد البحث في البنود الواردة في هذا الجدول.
وعلى الأثر انتقل المجلس الى البحث في الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، فأبدى الوزراء وجهات نظرهم في صددها. ونتيجة المناقشة والتداول اتخذ المجلس القرارات اللازمة في شأنها وأهمها:
أولاً، الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الإجازة للحكومة إبرام اتفاق بين الدولة والمجموعة الأوروبية حيال بعض جوانب الخدمات الجوية.
ثانياً، الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة وزير العمل للبحث في موضوع الانتقال من الاقتصاد غير المنظم الى الاقتصاد المنظم.
ثالثاً، الموافقة على طلب مجلس الإنماء والإعمار إبرام اتفاق قرض بقيمة 21 مليون أورو المقترحة من الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع إنشاء مبنى جديد في بيروت للمعهد العالي للعلوم التطبيقية الإقتصادية - المعهد الوطني للفنون والمهن في لبنان ودار المعلمين في بيروت وتجهيزه.
رابعاً، الموافقة على التفاوض حيال مشروع اتفاق قرض بين الدولة اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لتمويل مشروع النهوض والحماية الاجتماعية.
خامساً، الموافقة على سبيل التسوية على القرض المقدم من البنك الدولي بقيمة 55 مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع حماية مياه سد القرعون من التلوث.
سادسا، الموافقة على إصدار سندات خزينة بالعملات الأجنبية وتفويض وزير المالية توقيع العقود والمستندات المتعلقة بهذا الإصدار.
سابعاً، الموافقة على طلب وزارة التربية الوطنية السماح لتلاميذ المدارس والثانويات الرسمية والخاصة بدخول المواقع الأثرية والسياحية في لبنان مجاناً لفترة ستة أيام خلال العام الدراسي.
ثامناً، الموافقة على طلب وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات وتأمين الإعتمادات اللازمة لإجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية والإنتخابات النيابية في منطقة جزين.
وبسبب ضيق الوقت لم يتمكن المجلس من استنفاد البحث في سائر بنود جدول الأعمال وفي طلب الوزير اللواء أشرف ريفي إحالة ملف ميشال سماحة على المجلس العدلي، فتقرر رفع الجلسة وعقد جلستين خلال الأسبوع المقبل الأربعاء والخميس 10 و11 شباط لإكمال مناقشة سائر بنود جدول الأعمال، والتطرق الى الأمور التي أثيرت من خارج الجدول ولم يتم البحث فيها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم