الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصوَر والفيديو- متطوعو الدفاع المدني اقفلوا الطرقات والالاف علقوا في سياراتهم

المصدر: "النهار"
بالصوَر والفيديو- متطوعو الدفاع المدني اقفلوا الطرقات والالاف علقوا في سياراتهم
بالصوَر والفيديو- متطوعو الدفاع المدني اقفلوا الطرقات والالاف علقوا في سياراتهم
A+ A-

لم يحصل متطوعو #الدفاع_المدني على ما كانوا وعدوا به اليوم من اقرار لمرسوم تثبيتهم، ورحلت الحكومة المرسوم الى الاسبوع المقبل على امل ايجاد مصادر تمويل.


وفي رد فعل سريع اقدم المتطوعون على قطع اغلب الطرق الاساسية في المحافظات احتجاجا على عدم إقرار تثبيتهم.


فجرى قطع طريق #الكرنتينا – الدورة عند شركة الـ"ام تي سي" ومحطة شارل حلو، طريق بيروت- #صيدا عند محلة برجا، طريق الشام الدولية عند عاليه مفترق الزهار، وطريق كورنيش المزرعة بالاتجاهين، طريق عام ضهر البيدر عند مفرق فالوغا و مدخل مدينة صور مفرق العباسية. وقطع متطوعو الدفاع المدني مدخل بعلبك الجنوبي من الجهتين بالإطارات المشتعلة. 


مرجعيون


وتداعى متطوّعو الدفاع المدني في مراكز الجديدة والقليعة والخيام والطيبة ودير سريان وغيرها الى اعتصام احتجاجي عند نقطة تل نحاس بين مرجعيون وكفركلا، قطعوا خلالها الطريق لبعض الوقت احتجاجاً على عدم إقرار قانون تثبيتهم وعدم منحهم حقوقهم التي وُعدوا بها مراراً وتكراراً.


وجلس المحتجون على الارض لبضع دقائق وبشكل سلمي تعبيرًا عن احتجاجهم، وألقى احد المتطوّعين كلمة باسمهم معتذرًا فيها من المواطنين على قطع الطرق، ومنتقدا الوزير المشنوق ومجلس الوزراء على وعودهم غير الصادقة. ولفت الى ان عناصر الدفاع المدني التي تقوم بخدمة اهلها لن تتراجع عن ذلك لكنّها ستستمر باحتجاجاتها وخطواتها التصعيدية.


 


قطع الطريق في مرجعيون (تصوير رونيت ضاهر). 




 


وقطع الطريق في ساعات ذروة ادى الى زحمة سير خانقة في اغلب المناطق، وعلق الالاف في سياراتهم خصوصاً على الطرقات الاسياسية كأتوستراد بيروت- الجنوب وبيروت- البقاع اضافة الى توقف شبه تام للسير في العاصمة بيروت. كما عمد المتطوعون الى قطع الطريق بالاطارات المشتعلة عند مدخل بعلبك الجنوبي.


 وبعد اكثر من ساعتين من الاقفال، اعيد فتح طريق الجنوب- بيروت، وطريق عاليه بيروت، والكرنتينا- الدورة.


 


الصوَر من زحمة السير على أوتوستراد شال حلو (تصوير فيرينا العميل)






ميقاتي 


من جهته، قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر #تويتر: "السؤال الاساسي في قضية متطوعي الدفاع المدني يتعلق بمدى الحاجة اليهم لتثبيتهم، وطالما هناك حاجة لهم وخدموا لسنوات عديدة، فلا موجب لهذه المماطلة".


وأضاف: "نحن نتعاطف مع متطوعي الدفاع المدين ومطالبهم المحقة، كما نتعاطف مع الناس الذين احتجزوا لساعات في سياراتهم من دون ذنب"، متابعاً "كان على الحكومة اتخاذ القرار المناسب في شأنهم في جلسة اليوم، خصوصاً وان المبلغ المالي المترتب على ذلك يمكن تأمينه، ولا يشكل عبئاً كبيراً على الخزينة ".



 المشنوق


وجّه وزير الداخلية والبلديّات نهاد المشنوق رسالة إلى متطوعي الدفاع المدني واعداً اياهم بأنّ "مرسوم تحديد المهام في الدفاع المدني سيقرّ في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء". وأكّد" أنه "سيتمّ الكشف عن جميع الحقائق المتعلقة بعرقلة إقرار هذا المرسوم في حال عدم إقراره ".


ونصح عناصر الدفاع المدني بـ"الابتعاد عن السلبية في مطالبتهم بحقوقهم لأنّ ذلك يضعف قضيتهم".








Happening now in Achrafieh's Highway - Charles Helou... Traffic jam due to Civil Defense volunteers massive protest.Stay connected with Achrafieh Stairs


Posted by Achrafieh Stairs on Tuesday, February 2, 2016



 







 


Posted by Zeina Wissam Nasser on Tuesday, February 2, 2016



 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم