الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نداء عاجل لجمع التبرعات... لمكافحة وباء "زيكا"

المصدر: "أ ف ب"
نداء عاجل لجمع التبرعات... لمكافحة وباء "زيكا"
نداء عاجل لجمع التبرعات... لمكافحة وباء "زيكا"
A+ A-

 


وجّه الاتحاد الدولي لجمعيات #الصليب_الاحمر والهلال الاحمر نداء عاجلا لجمع الاموال، لتعزيز جهود مكافحة وباء #زيكا الذي يشكل خطرا على المواليد، ويتسارع انتشاره في اميركا اللاتينية، في وقت سجلت اصابات به في افريقيا وآسيا.


وقال مدير الاميركيتين في الاتحاد الدولي والتر كوتي في بيان ان "الطريقة الوحيدة لوقف انتشار الفيروس هي في السيطرة على البعوض الناقل للمرض، او وقف اي احتكاك بينه وبين البشر، على ان يترافق ذلك مع تدابير لخفض الفقر".


ولهذا السبب، وجه الاتحاد نداء عاجلا لجمع التبرعات، آملا في جمع 2,3 مليون دولار لدعم جهود المكافحة في الاميركيتين، بعدما اعلنت "منظمة الصحة العالمية" ان "زيكا حالة صحية طارئة على المستوى الدولي".


وبانتشار "زيكا" في 13 بلدا في الاميركيتين، اعلنت سلطات تايلند اصابة رجل بالفيروس اليوم. لكنها اكدت ان المرض لا يشكل حالة وبائية، رغم تسجيل حالات من العام 2012.


وفي وقت تشهد البرازيل اوسع انتشار للفيروس، اعلنت اصابة في جزيرة سومطرة في اندونيسيا. الاحد. كذلك، سجلت اصابات في افريقيا في الراس الاخضر. وفي اوروبا واميركا الشمالية، اعنلت اصابة عشرات من العائدين من بلدان مصابة. لكن الفيروس يثير لديها درجات اقل من القلق، نظرا الى عدم انتشار البعوض في درجات الحرارة المتدنية.


وحذرت "منظمة الصحة العالمية" الاسبوع الماضي من تفشي "زيكا" في شكل "سريع جدا" في الاميركيتين، مع توقع اصابة بين 3 و4 ملايين شخص خلال 2016. وقالت في اعلانها الاثنين ان هناك "شكوكا قوية" بوجود علاقة سببية بين زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم