السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

Star academy فوز الإحساس اللبناني الجميل

المصدر: "دليل النهار"
نداء عودة
Star academy فوز الإحساس اللبناني الجميل
Star academy فوز الإحساس اللبناني الجميل
A+ A-

في ما يشبه المفاجأة فاز اللبناني مروان يوسف بلقب برنامج الهواة الغنائي ستار أكاديمي في سهرة ختامية أحيتها الفنانة شيرين عبد الوهاب. ستار أكاديمي الذي عرض طوال أسابيع على شاشتي LBCI اللبنانية وCBC المصرية، شهد في هذا الموسم مزيداً من الإجتهاد والفرادة على مستوى الإعداد الموسيقي والمسرحي. أما عن المتباري الفائز فهو لم يكن الأقوى بين الأربعة الذين وصلوا إلى السهرة الختامية للمنافسة وإنما تميّز بإحساسه العالي وسلامة الأداء في إطلالاته الغنائية.


من هنا ذهب تصويت الجمهور بصورة أكبر لمروان يوسف الذي من مميزاته أنه أدى ألوانا غنائية لبنانية ومصرية بسلاسة وخفة ظل، رغم حاجته إلى حد معقول من تقنيات الأداء ومخارج الحروف كما ظهر من خلال أدائه في السهرة الختامية أغنية ملحم بركات "ولا مرّة". هذا الأمر لم ينطبق مثلاً على التونسي نسيم رايسي كصوت طربي أكثر تمرساً بأساليب الغناء العربي الكلاسيكية منها والحديثة، إذ كان يؤدي هذه الأنماط من دون ثغر ويعطيها ثقلاً طربياً، لكن ذلك لم يحل دون تراجعه في إطلالاته الأخيرة، ووقوعه على خيارات موسيقية متشابهة تنتمي إلى النمط اللبناني للمطرب صابر الرباعي الذي غرق رايسي غنائياً في شخصيته، ليعود ويؤدي أخيراً للمطرب نفسه أغنيته "يوم اللي أفترقنا".


أما حظوظ المصرية هايدي موسى بالفوز فكانت أكبر إذ استطاع صوتها الطربي الكبير بطواعيته أن يؤدي أنماطا مختلفة وعصرية بشخصية خاصّة تختلف عن أسلوب المطرب الأصلي للأغنية كما في غنائها للسيدة فيروز من ألحان زياد الرحباني في إحدى الإطلالات، لتعود فتقدم أخيراً أغنية أم كلثوم "حبّ إيه". ورغم تشرّبها هذا النمط الغنائي إلاّ أنها كانت كثيرة التصرّف الغنائي على غير عادتها، ولعلّ أداءها تأثر بحالة التوتر التي تسود لدى نهاية أيّ منافسة.


وعلى العكس من ذلك، تحلّى المصري محمد عباس بأداء هادئ وسلس لأغنية سيد مكاوي "ليلة مبارح". ورغم أدائه هذه الأنماط الطربية المصرية بشكل سليم، فإن تميّز شخصيته الغنائية ظهر في أنماط أكثر حداثة ورواجاً شعبياً في إطلالاته السابقة.
الحصيلة أن اللبناني الفائز مروان يوسف استطاع الخروج من المنافسة بالتعبير عن شخصيته الحساسة والمحببة للجمهور بعيداً عن الإمكانات التي تفاوتت في غناء المتبارين. وحصل هذا الفوز الجميل للصوت اللبناني الواعد ضمن سهرة مميزة استعادت متباري هذا الموسم إلى المسرح حيث شاركوا في تقديم أغان ترافقها اللوحات الراقصة المبهرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم