الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

فظاعات جيش جنوب السودان تابع: وضع 50 شخصاً في حاوية ليموتوا اختناقاً!

المصدر: (أ ف ب)
فظاعات جيش جنوب السودان تابع: وضع 50 شخصاً في حاوية ليموتوا اختناقاً!
فظاعات جيش جنوب السودان تابع: وضع 50 شخصاً في حاوية ليموتوا اختناقاً!
A+ A-

اعلن مراقبو وقف اطلاق النار في جنوب #السودان في تقرير ان حكومة جوبا قتلت نحو 50 شخصا بعد وضعهم في حاوية شحن وسط الحر الشديد ما يلقي الضوء مجدداً على الفظاعات التي ارتكبت خلال سنتين من الحرب الاهلية.


ورغم التوصل الى اتفاق سلام في آب استمر القتال واصبح النزاع يشمل الان مجموعات مسلحة عدة لا تلتزم اتفاقات السلام الموقعة وتتحرك بدافع مصالح محلية او هجمات انتقامية.


والتقرير الذي اعدته لجنة المراقبة والتقييم المشتركة رفع الى قمة الاتحاد الافريقي ونشر في وقت متاخر الاحد.
وتكديس اشخاص في الحاوية كان ضمن امثلة عدة اوردتها اللجنة على انتهاكات وقف اطلاق النار التي قامت بها قوات من الطرفين، وحمل التقرير عنوان "مقتل مدنيين في ولاية الوحدة".


وكتبت اللجنة في تقريرها: "نحو 50 شخصا قضوا اختناقا في حاوية بحدود 22 تشرين الاول. المسؤولية تقع على عاتق القوات الحكومية".
وفي جنوب السودان تستخدم الحاويات المعدنية عموما كسجون عشوائية. وتصل درجات الحرارة في ولاية الوحدة (شمال) الى نحو 40 درجة مئوية.
وتحدث التقرير عن فظاعات اخرى تشمل الاغتصاب والقتل الى جانب مصادرة ونهب زوارق تقل بضائع تابعة للامم المتحدة.


ولم يرد جيش جنوب السودان على الفور على هذه الاتهامات لكنه عمد في السابق الى رفض مثل هذه التقارير التي تحدثت عن فظاعات مماثلة.
وفي كانون الثاني اوصت مجموعة من خبراء الامم المتحدة مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات على رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار بسبب دورهما في الحرب.


واعتبر رئيس بوتسوانا السابق فيستوس موغاي الذي يرئس لجنة المراقبة والتقويم ان جهود الضغط لتشكيل حكومة وحدة تعثرت بعدما عمد كير الى زيادة عدد الولايات المحلية بمعدل ثلاثة اضعاف ما ادى الى نسف ركيزة اساسية في اتفاق تقاسم السلطة.
وقال ان "خطوة الحكومة ادت الى طريق مسدود".


واضاف: "نظرا لهشاشة الوضع الامني في جنوب السودان وتجدد مخاطر اندلاع نزاع واستمرار انعدام الامن الذي يؤثر على جهود الاغاثة الانسانية، يجب اتخاذ اجراءات مشددة من قبل الاتحاد الافريقي، لان الكلمات لم تعد تكفي".


واتفاق 26 اب كان يفترض ان ينهي سنتين من حرب اهلية ادت الى ارتكاب الطرفين فظاعات كبرى. لكن المعارك لم تتوقف ويتبادل الطرفان الاتهامات بعدم الوفاء بالتزاماتهما.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم