السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اثيوبيا تواجه "اخطر موجة جفاف" من 30عاما

المصدر: "أ ف ب"
اثيوبيا تواجه "اخطر موجة جفاف" من 30عاما
اثيوبيا تواجه "اخطر موجة جفاف" من 30عاما
A+ A-

حذّر الامين العام للامم المتحدة #بان_كي_مون، خلال قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا اليوم، من ان " #اثيوبيا تواجه اخطر موجة #جفاف من 30عاما"، وتحتاج الى "دعم فوري" لانقاذ ملايين الاشخاص المتضررين، مؤكدا ان "حجم حالة الطوارىء كبير جدا بالنسبة الى حكومة واحدة". وقال امام الصحافيين ان "تقديم مساعدة فورية سينقذ ارواحا بشرية، ويدعم ايضا التنمية الملحة في اثيوبيا في العقد الجاري".


ويحتاج 10،2 ملايين شخص على الاقل الى مساعدة انسانية في اثيوبيا. لكن توقعات الامم المتحدة تفيد ان هذا الرقم قد "يتضاعف في غضون اشهر"، ويغرق خمس السكان في المجاعة.


وادى الجفاف الناجم عن ظاهرة الـ "نينيو" المناخية الى ازدياد كبير لعدد الاشخاص الذين طاولتهم المجاعة في شرق افريقيا، لاسيما اثيوبيا. ونبه نائب رئيس الوزراء الاثيوبي ديميك ميكيونين الى ان "في حوزة اثيوبيا اقل من نصف الـ 1،3 مليار اورو الضروري لمواجهة هذه الازمة". وقال ان "اثيوبيا تعرضت العام الماضي لاحدى اقوى مراحل الـ "نينيو" المسجلة، وازداد حجم الحاجات الانسانية وخطورتها في شكل هائل".


وقد اجتاز اكثر من 80 الف اثيوبي هربوا من اكثر المناطق تضررا، خليج عدن للوصول الى اليمن العام 2015، رغم الحرب الدائرة في هذا البلد، كما تؤكد احصاءات الامم المتحدة.


ويعيد الجفاف الى اذهان الاثيوبيين ذكريات قاتمة عن المجاعات الرهيبة التي حصدت العام 1980 ملايين الاشخاص، خصوصا بسبب عمليات الترحيل القسرية التي قام بها النظام آنذاك. ويواجه نحو 14 مليون شخص المجاعة في افريقيا الغربية، لان فترات الجفاف الطويلة ادت الى تلف المحاصيل.


وتنجم ظاهرة الـ "نينيو" المناخية التي تحصل كل ثلاث الى سبع سنوات، عن تغير مسار الرياح التي تهب من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي فوق المحيط الهادىء الاستوائي. فالمياه الدافئة التي تتجمع عادة في شرق المحيط الهادىء، تنتقل نحو الغرب، وتؤدي الى امطار غزيرة جدا في بعض مناطق العالم، مع اشتداد الجفاف في مناطق اخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم