الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تركيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي واستدعاء السفير الروسي

المصدر: وكالات
تركيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي واستدعاء السفير الروسي
تركيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي واستدعاء السفير الروسي
A+ A-

قالت وزارة الخارجية التركية إن طائرة حربية روسية من طراز سوخوي 34 انتهكت المجال الجوي التركي أمس الجمعة رغم تحذيرات أجهزة الرادار وإن السفير الروسي في أنقرة استدعي للاحتجاج على الحادث. وأشارت الوزارة في بيان إلى ان انتهاك المجال الجوي التركي دليل واضح على أن روسيا تريد التصعيد مع تركيا. من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان اتهامات انقرة بان موسكو انتهكت المجال الجوي التركي مجددا قبل يوم هي "دعاية لا اساس لها". وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناتشنكوف لوكالات الانباء ان "التصريحات التركية حول الانتهاك المزعوم لمجالها الجوي من قبل طائرة سوخوي-34 روسية هي دعاية لا اساس لها".
في حين حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان روسيا من أنها ستواجه "عواقب" اي "اعمال غير مسؤولة" على غرار اختراقها مجددا المجال الجوي التركي.
وقال أردوغان في تصريحات صحافية في مطار اسطنبول إن "على روسيا ان تتحمل العواقب اذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا"، مضيفا ان "مثل هذه الاعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولا السلام الاقليمي او الشامل".


ودعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا السبت إلى "الاحترام التام" للمجال الجوي التركي، بعدما اتهمت أنقرة موسكو بانتهاك اجوائها وحذرتها من اي "تصرف غير مسؤول".
وقال ستولتنبرغ في بيان "أدعو روسيا الى التصرف بمسؤولية والاحترام التام للمجال الجوي للحلف الأطلسي. وعلى روسيا اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عم حدوث انتهاكات مماثلة مرة أخرى".
وأضاف أن "حوادث سابقة أظهرت مدى خطورة مثل هذا السلوك".
وفي تشرين الثاني الماضي أسقط سلاح الجو التركي طائرة روسية على الحدود مع سوريا، ما أثار حربا كلامية مع روسيا التي أصرت أنها لم تنتهك المجال الجوي التركي.
وفي هذا السياق، دعا ستولتنبرغ إلى "الهدوء وتهدئة التصعيد"، مبديا ترحيبه باتصالات بين أنقرة وموسكو.
وفي الوقت نفسه، أكد بوضوح أن حلف شمال الأطلسي سيقف إلى جانب تركيا، ثاني أكبر قوة عسكرية في الحلف بعد الولايات المتحدة.
وقال إن "حلف شمال الأطلسي متضامن مع تركيا ويدعم سلامة أراضي حليفتنا تركيا".
وذكر ستولتنبرغ بأن دول الحلف الـ28 وافقت في كانون الأول على المساعدة في دعم دفاعات تركيا بنشر طائرات "أواكس" للاستطلاع والإنذار المبكر، لكنه أوضح أن هذا القرار كان قبل الحادثة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم