بعد التماثيل العارية جدل النبيذ الفرنسي... فما مصير غداء روحاني-هولاند؟

28 كانون الثاني 2016 | 18:24

المصدر: "أ ف ب" ، "إنديبيندينت"

  • المصدر: "أ ف ب" ، "إنديبيندينت"

الصوَر عن "رويترز"

ذكرت صحيفة "إنديبيندينت" أن إيران وفرنسا ألغتا غداء ديبلوماسياً للرئيسين حسن #روحاني وفرنسوا هولاند، لأن الفرنسيون لم يقبلوا أن يحذف النبيذ من قائمة المشروبات.

وكان من المقرّر أن يتناول روحاني الغداء مع هولاند في مطعم راق، وأصرّ الإيرانيون على تقديم وجبات الطعام الحلال من دون مشروبات كحولية. إلاّ ان الفرنسيين لم يقبلوا أن يحذفوا النبيذ من القائمة لأنهم لا يرغبون في تغيير البروتوكول المعتاد، والتقاليد الفرنسية المتبعة في مثل هذه المناسبات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بسبب ذلك تم إلغاء الغداء المشترك بين الرئيسين، مضيفة ان "زيارة روحاني إلى إيطاليا كانت أسهل بكثير، إذ تمّ خلالها حذف جميع المشروبات الكحولية، وكذلك تغطية جميع التماثيل العارية في روما".

حقيقة تغطية التماثيل العارية

من جهته، أكّد روحاني يوم الأربعاء في روما انه لم يطلب من مضيفيه الايطاليين تغطية التماثيل العارية خلال لقائه رئيس الوزراء ماتيو رينزي مساء الاثنين في متحف كابيتوليني.

وقال روحاني خلال لقائه الصحافيين الاجانب في الفندق صباح الاربعاء "لم يجر اي اتصال (مسبق) في هذا الصدد" مع السلطات الايطالية، مضيفاً "اعلم بان الايطاليين مضيافون جداً، وأنا اشكر لهم ذلك".

والثلثاء، نقلت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" عن مصادر في الوفد الايراني انه تمّت تغطية التماثيل بعد تفتيش مسبق.

وسئل وزير الثقافة الايطالي داريو فرنشيسكيني عن هذا الموضوع أثناء مرافقته روحاني خلال زيارته الكولوسيوم الاربعاء، فاعتبر ان تغطية التماثيل أمر "غير مفهوم"، مؤكداً انه ورينزي لم يبلغا بهذا الامر.

ولم تكن تغطية التماثيل الخطوة الوحيدة التي قامت بها ايطاليا لضمان اتمام زيارة روحاني بسلاسة.

فقد رفض الرئيس الايراني حضور مآدب رسمية تقدّم فيها الكحول، ما استدعى منع تقديم النبيذ اثناء الغداء مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا والعشاء مع رينزي.

وبحسب تقارير إعلامية، فقد رفضت فرنسا اتخاذ بادرة مماثلة خلال زيارة روحاني لباريس الأربعاء.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard