الحلف الاطلسي يسعى الى الاجتماع بروسيا "رسميا"

28 كانون الثاني 2016 | 18:01

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

 

اكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبيرغ ان الحلف يدرس امكان عقد اجتماع رسمي مع #روسيا، لاعادة احياء هيئة للحوار توقفت من حزيران 2014، بعد الازمة في اوكرانيا. وقال: "نحن نبحث في امكان عقد اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي-روسيا... لم يتخذ اي قرار نهائي، لكننا نجري مناقشات ايضا مع الوفد الروسي في الحلف الاطلسي، وسنقرر بعد ذلك موعد الاجتماع".

وحرص ستولتنبيرغ على التذكير بأن الحلفاء "لم يعلقوا مطلقا" مجلس الحلف الاطلسي-روسيا، ولم يغلقوا قنوات الحوار السياسي، حتى لو انهم اوقفوا اي تعاون عملي مع موسكو بعد ضمّ القرم في آذار 2014. ورأى ان من شأن هذا النوع من الحوار ان "يتيح تجنب سوء التفاهم ووقوع حوادث"، فيما تكثف النشاط العسكري الروسي، أكان على الخاصرة الشرقية للحلف الاطلسي، فوق دول البلطيق، ام على الخاصرة الغربية في سوريا.

ويسعى وزير الخارجية الالماني فرانك-فالتر شتاينماير من عام الى استئناف الحوار مع موسكو، في اطار مجلس الحلف الاطلسي-روسيا. لكنه كان يصطدم بمعارضة اكثرية اعضاء الحلف الاطلسي. وفي كانون الاول الماضي، وعلى خلفية تقارب مع موسكو من اجل تسوية الازمة السورية، ايّد وزير الخارجية الاميركي جون كيري فكرته. واقنع الرجلان بها جميع الحلفاء في اوروبا الغربية، وحملا بلدان اوروبا الشرقية التي تتخذ موقفا متشددا من روسيا في الازمة الاوكرانية، على تليين موقفها.

وقال ديبلوماسي الاسبوع الماضي: "نعرف اننا بدأنا سنوات، وبالتالي عقودا من التوترات مع روسيا ... يجب ان نتوصل الى صيغة تعايش للحؤول دون تفاقم الامور".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard