الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اقدم بقايا من الشاي وجدت في مقبرة في الصين

المصدر: "أ ف ب"
اقدم بقايا من الشاي وجدت في مقبرة في الصين
اقدم بقايا من الشاي وجدت في مقبرة في الصين
A+ A-

 


عثر في الصين على آثار شاي تعود الى 2100 عام، في اقدم دليل ملموس على استخدام الانسان هذه النبتة لاعداد الشراب الاكثر استهلاكا في العالم، على ما جاء في دراسة نشرتها مجلة "ساينتيفك ريبورتس".


وقد اكتشفت هذه البقايا قرب ضريح الامبراطور يانغلين الذي عاش بين العامين 188 و141 ق.م. وكان باحثون من معهد علوم الآثار في شانشي مسحوا المقابر الجماعية الـ86 بين عامي 1998 و2005، واستخرجوا بقايا نبتات. وتوصلوا في الدراسة الحديثة الى ان هذه النبتات هي نبتات شاي كانت موجودة الى جانب ما يبدو انه بقايا طعام. ويعد هذا الاكتشاف قيِّما لكون الشاي سريع التحلل عادة.


ويستهلك الشاي حاليا ثلثا سكان العالم. وكان اقدم دليل على استهلاك الانسان للشاي، نص يعود الى العام 59 ق.م. لكن لم يكن لدى العلماء دليل مادي على استهلاكه قبل عصر اسرة سونغ التي حكمت الصين بين عامي 960 و1279.


وتحدث الباحثون في الدراسة ايضا عن بقايا اخرى قد تكون بقايا شاي تعود الى العام 200 بعد الميلاد، عثر عليها في مقابر في غرب التيبت. وجاء في بيان صادر عن الباحثين: "تشير دراستنا الى ان اباطرة اسرة هان شربوا الشاي قبل 2100 عام"، وان الشاي دخل الى التيبت قبل 1800 عام"، في ما يدل على ان "احد طرق الحرير في تلك الحقبة كان يمر غرب التيبت".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم