هل يتفق هولاند وروحاني على اسم مرشح للرئاسة؟

28 كانون الثاني 2016 | 14:14

المصدر: "النهار"

(عن الانترنت).

لن يستسلم رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال #عون الى الاندفاعة التي أظهرها رئيس "تيار المردة" النائب سليمان #فرنجيه امس من عين التينه من انه باق على ترشحه للرئاسة ولن يتنازل لان لديه 70 صوتا فيما الجنرال لديه فقط 40، كما أراد ان يفهم من يتحضر لزيارته اولا انه مرحب به في بنشعي ولا يعني التنازل له لمجرد زيارته بعد تنازل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير #جعجع فهو مستمر في ترشحه لان لديه العدد الأكبر من النواب متجاوزا الطريقة التي عبّر عنها الجنرال من ان فرنجيه هو بمثابة ابنه .

سارع مهندس معركة الجنرال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى الرد على عددية فرنجيه بالقول"لم ندخل في الحسابات والارقام مع الوزير فرنجيه ولن نفعل "، مؤكدا ان الجنرال لن يتنافس. وتوقف المتابعون عند رفض باسيل طريقة عددية نائب زغرتا والمنافسة التي قدمها. وطرح باسيل بديلا منها وهي التماثلية اي وجوب اعتماد الاقوى تمثيلا على صعيدالموارنة وعون هو الأكثر تمثيلا بعدما تنازل جعجع له.

وتوقع المراقبون للسباق الرئاسي ان تحدد الاطلالة التلفزيونية للامين العام لـ #حزب_الله السيد حسن نصرالله مساء غد الجمعة المخصصة للاستحقاق الرئاسي مسار التحالفات، وإذا كان الحزب على تأييده المستمر لعون. وماذا سيكون عليه موقف فرنجيه هل سيمضي مع رئيس "تيار المستقبل" في تحالف جديد يضمه والرئيس نبيه بري ام لا؟

واعتبروا ان الساعات القليلة المقبلة ستكون حاسمة . ولاحظوا ان توقيت كلمة نصرالله يأتي بعد 24 ساعة من انتهاءالقمة الفرنسية - الإيرانية التي عقدت في باريس حيث كان موضوع الرئاسة في لبنان على طاولة المحادثات وسيعلن كل من الرئيسين بدعوة الافرقاء الى اجراء الانتخابات في اقرب وقت ممكن.

وعلمت "النهار" من مصادر ديبلوماسية ان هولاند وروحاني اتفقا على البحث باسم المرشح وحظوظ القبول به في خلوة تعقد اليوم بينهما وليس في المحادثات الموسعة التي ستتطرق الى الشغور الرئاسي واجمعا على الصفات الذي على المرشح ان يتمتع بها بشكل عام.
اما على الصعيد المحلي ، فان تجديد الاتصالات بين عون والرئيس سعد الحريري يعمل باسيل عليها
بواسطة "شريان" الاتصال "القائم بينهما لإعادة الضخ فيه على حد تعبيره. فهل من تطور يستجد قبل الثامن من شباط المقبل؟

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard