الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تعرّفوا إلى Daily Deen Comics... ولن تندموا

المصدر: "النهار"
نيكول طعمة
تعرّفوا إلى Daily Deen Comics... ولن تندموا
تعرّفوا إلى Daily Deen Comics... ولن تندموا
A+ A-

فيما يشهد عصرنا تطوراً مستمراً على أكثر من صعيد، ويتخبط لبنان والمنطقة، ومعها دول العالم بالأحداث الإرهابية والتطرف الفكري، يشعر بعض الشباب المسلم بالقلق من تشويه صورة دينهم واعتبار كل المسلمين إرهابين وحاملي سلاح وعنفيين. هذا الهاجس حرّك عيّنة من الشباب من خلال العالم الإفتراضي، لمحاربة هذا المنطق الذي لا يمت بنظرهم إلى الشرع الإسلامي بصلة. واجتمعوا من مختلف أنحاء العالم على الإنترنت لإظهار صورة الدين الإسلامي على حقيقته، وذلك من طريق تأسيس صفحة خاصة بمجموعة Comics Daily Deen على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.
ما المقصود بـDaily Deen Comics؟ وكيف تجسّد هذه المجموعة مفهوم الدين الإسلامي؟


التقى نحو 60 شاباً وشابة، في الأثير من مختلف الدول والجنسيات واللغات والثقافات والإختصاصات، بهدف إيصال أفكارهم وتبادل آرائهم في مواضيع حياتية، منها ماذا بعد الحياة على الأرض؟ وكيفية الولوج إلى الأخرى الثانية أي عند رب العالمين؟ وكيف يفسّر كل منهم علاقته بالدين الذي يتبعه بغض النظر عن الطائفة أو الجنسية، على ما يقول الشاب سامي عماش لـ"النهار".


يروي عمّاش (24 عاماً)، الشاب الوحيد من لبنان المنضم إلى هذه المجموعة: "وجدت نفسي قريباً جداً من هذا الموضوع، وأن أموراً مشتركة تجمعني بسائر الشباب لإظهار الصورة الوسطية للدين الإسلامي، والعمل لمحاربة الإرهاب والتطرّف بأسلوب فني مميّز نابع من مبادئنا وأفكارنا وإيماننا".
عماش خريج جامعة القديس يوسف، حائز إجازة في العلوم السياسية والإدارة. هو من مؤسسي مجموعة Daily deen Comics، ويشرح عنها: "انطلقت هذه المجموعة بـ60 شاباً وشابة تراوح أعمارهم بين 22 إلى 30 سنة، وقد اجتمعنا على مواقع التواصل الإجتماعي وأنشأنا صفحة خاصة وأستحدثنا Group على WhatsApp حملت اسم المجموعة".


يتابع: "غالبية الشباب والشابات الذين انضموا إلى المجموعة هم من دول ماليزيا، أندونيسيا، أميركا، انكلترا، أفريقيا الجنوبية، نيجيريا، سنغافورة والهند، وقد وصل عددهم الآن إلى 200 تقريباً".
ليس صحيحاً أن كل مسلم أصبح إرهابياً ومتطرفاً، يقول عماش، "وتالياً نرفض التعميم في هذا الأمر، من هنا يتعاطى الشباب مع موضوع الدين الإسلامي من خلال رسومات كرتونية موجودة أصلاً على تطبيق Bit strips". ما يفعله الشباب، وفق عماش، هو استخدام هذا التطبيق وإضافة بعض التعديلات على الرسومات، كتدوين بعض الآيات القرآنية، أو عبارات تُنادي بها كل الأديان، مثل، احترام الآخر وتقبل اختلافه، الدعوة إلى محبة الإنسان ومساعدة الآخرين والصلاة دوماً الخ...".


ويشير إلى أن "كل رسمة تحمل عبارة تجسّد هذه المعاني للدين الوسطي والمتوازن الذي نتكلم عنه، وننشرها يومياً على صفحتنا الموجودة على مواقع Facebook، twitter، Instagram وTumblr بحيث يقدر عدد المتابعين على انستاغرام بنحو 80 الف ونحو 700 متابع على "تويتر" و2000 على "فايسبوك" والعدد عينه على Tumblr".


ورداً على سؤال، أجاب عماش: "لا أخفي أن ما حصل من أحداث إرهابية بشعة في لبنان والكثير من الدول المجاورة أدت إلى تشويه صورة الإسلام وأثرت سلباً على تفكير الشباب وسلوكياتهم في الحياة، ما دفعنا إلى الإهتمام بهذا الموضوع وطرحه من هذه المجموعة، مبتعدين عن أسلوب التخاطب الكلامي، عبر أسلوب فني إبداعي مميّز أي رسومات ملوّنة تجمّل صورة الدين".


[email protected]
Twitter: @NicoleTohme


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم