الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"التغيير والاصلاح": التواصل جار مع الكتل النيابية لدعم الاتفاق المسيحي - المسيحي

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
"التغيير والاصلاح": التواصل جار مع الكتل النيابية لدعم الاتفاق المسيحي - المسيحي
"التغيير والاصلاح": التواصل جار مع الكتل النيابية لدعم الاتفاق المسيحي - المسيحي
A+ A-

أكّد "تكتل #التغيير_والإصلاح اليوم، خلال إجتماعه الأسبوعي في الرابية، على "الثوابت الدستورية والميثاقية لمواصفات الرئاسة التي تم التوافق عليها على طاولة الحوار الوطني، وأبرزها قوة المرشّح في بيئته ومبدأ العودة الى الشعب للوصول الى رئيس يتمتع بشرعية شعبية واسعة غير قابلة للتشكيك".


وقرّر التكتل "التواصل مع مختلف الكتل النيابية بهدف دعم الاتفاق المسيحي - المسيحي الذي يشكّل بمضمونه أساساً لالتقاء كل من الثامن والرابع عشر من آذار على ثوابت وطنية مشتركة، وهو بالتالي ليس إتفاقاً سياسياً أو طائفياً بين حزبين"، مؤكداً دعوة الكتل النيابية كافة الى الحرص على إحترام ميثاق جامعة الدول العربية، لا سيما في بنده الثامن والذي يتضمن رفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية". ودعا التكتل الى أفضل العلاقات معها ضمن إطار المرجعية الدستورية التي تجسدها الحكومة اللبنانية ببيانها الوزاري ومقرراتها. 


من جهة أخرى، دعا التكتّل "جميع الافرقاء في لبنان الى أن يتابعوا بإهتمام ما حصل في 18 كانون الثاني 2016 كمدخل لمصالحة وطنية شاملة، وإن أتى هذا الاتفاق بمبادرة مسيحية، لكنه يهدف الى التقاء وطني سياسي أبعد من الحزبين ومن التمثيل المسيحي الكبير الذي يتمتع به كل من الطرفين"، مؤكدا "نحن نأمل بأن الأيام المقبلة ستحمل معها قراءات وازنة وجدية ووطنية مجردة من كل مصالح شخصية ضيقة بإتجاه السعي الى دعم وتدعيم ما حصل ونقل هذا الامر الى رحاب المجتمع اللبناني ككل والى داخل المؤسسات الدستورية بما فيه من النفع لكل اللبنانيين ولناحية إعادة التوازن المفقود في المؤسسات وعلى صعيد تكوين السلطة".


ورداً على سؤال عن موقف رئيس المجلس النيابي نبيه بري، قال النائب ابرهيم كنعان: "نحن ننطلق من ثوابت وطنية تشكل مادة للتوافق عليها مع جميع الافرقاء من دون إستثناء، ويدنا ممدودة للجميع لتحقيق ذلك"، مضيفاً ان "الوقت ليس للسجالات وتسجيل المواقف، بل للوصول الى حلول جامعة، وما طرحناه يأخذ في الاعتبار كل الهواجس والمطالب والثوابت التي سمعناها على مدى 11 عاما".


وعن المشاركة في مجلس الوزراء يوم الخميس، قال: "ان موقف التكتل معروف لناحية آلية العمل الحكومي بالتوافق والتعيينات الأمنية التي تم بحثها والتفاهم عليها، فإذا ما ترجمت المواقف الى أفعال، فالتكتل سيشارك في الجلسة. وفي هذا السياق نغتنم الفرصة لمطالبة الجميع بالتعاطي بالأسلوب عينه في الملفات كافة، أي بترجمة الاقوال التي أطلقت في الفترات الماضية الى أفعال والالتزام بها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم