التعثّر الرئاسي في الفاتيكان اليوم... وفي باريس غداً

26 كانون الثاني 2016 | 11:42

المصدر: "النهار"

(الأرشيف).

تعثر انتخاب رئيس جديد للجمهورية مطروح اليوم على جدول محادثات #البابا_فرنسيس من جهة، والرئيس الايراني حسن #روحاني من جهة ثانية في الفاتيكان وفقا لتقرير ديبلوماسي ورد الى بيروت من روما، اضافة الى موضوع تعايش الأديان ووضع حد لظاهرة الاٍرهاب.

وكان البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي طلب من قداسته خلال مقابلته له السبت الفائت ان يتوسط من اجل إنجاز الاستحقاق الرئاسي بعد ان شغر قصر بعبدا من رئيسه منذ 25 تموز 2014 وانه لم يعد من الجائز استمرارهذا الفراغ الذي شلّ مجلس النواب وعطّل عمل الحكومة الى حد ان اجتماعاتها أصبحت نادرة ومحدودة . من المتوقع ان يتبلّغ البطريرك الموجود حاليا في الفاتيكان نتائج اللقاء قبل عودته الى بيروت.

وذكر التقرير ان الرئيس الفرنسي فرنسوا #هولاند ينتظر نتيجة المحادثات بين البابا فرنسيس والرئيس روحاني حول الموضوع الرئاسي قبل وصول الاخير الى باريس خلال الساعات القليلة المقبلة ويأمل ان يتبلّغها بشكل عاجل، لان هولاند ينسق مع البابا لإنهاء هذا التعثر وسيثير مع روحاني اهمية ملء الشغور الرئاسي في بعبدا المهم لكلا البلدين ، المعطل لمؤسسات الدولة.

وافاد مصدر ديبلوماسي فرنسي "النهار" ان هولاند سيركز على الدور الإيجابي الذي يمكن لطهران ان تلعبه لإنهاء هذا الاستحقاق ، نظرا الى تأثيرها في المعادلة السياسية اللبنانية لكن الى حد ان سيد الاليزيه لن يفسح في المجال امام ضيفه ان يرفع ثمن التجاوب معه للتجاوب حول هذا الموضوع . وتجدر الاشارة الى ان هولاند سبق له ان بذل جهودا مكثفة مع روحاني لتلعب بلاده دورا لتسهيل الانتخاب الرئاسي العام الماضي فأوفد له مبعوثا شخصيا السفير فرنسوا جيرو لهذا الغرض، الا ان اي تجاوب لم يتحقق . كما أرسل له وزير الخارجية لوران فابيوس بعد التوقيع على برنامج تقليص النشاط النووي بين الدول العالمية الست وايران وفرنسا في عدادها ولميحصل اي تجاوب.

وسألت "النهار" مصدرا ديبلوماسيا فرنسيا هل سيكرّر روحاني الموقف نفسه الذي سبق ان تبلغه فابيوس العام الماضي بعد زيارته طهران اثر توقيع البرنامج النووي وبلاده من بين الدول الموقعة من ان انتخاب رئيس جمهورية هو شأن لبناني وان طهران لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة ؟ مما يذكر ان هولاند لم يقتنع من عدم تجاوب روحاني له فجدّد الطلب نفسه منه خلال اللقاء الذي عقده معه في نيويورك على هامش اعمال الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة في آيلول الماضي ووعده بموقف محدد خلال زيارته الى باريس التي تأجلت من تشرين الثاني الى يوم غد بسبب الحوادث الدامية التي تعرضت لها باريس.

تأمل مصادر معنية بالاستحقاق الرئاسي ان تأتي بوادر حل من كل من الفاتيكان وفرنسا حيث تسعيان لمساعدة لبنان على إنهاء هذا التعثر في انتخاب رئيس للجمهورية بتحرك متواز وفي الوقت نفسه فاتيكاني بانهاء المنافسة الجديدة بين رئيس " تكتل التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون من جهة ، ورئيس "تيارالمردة"النائب سليمان فرنجيه ، وايراني مع #حزب_الله.

ودعت الى انتظار انتهاء روحاني من جولته التي ستشمل ايضا مصر وسلطنة عمان ليتشاور مع القيادة الإيرانية حول الطلب الفاتيكاني والفرنسي بان تلعب بلاده دورا عمليا لإنهاء التعثر في انتخاب رئيس للبنان.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard