الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الثلوج تُغطي المرتفعات والحرارة تتدنّى

الثلوج تُغطي المرتفعات والحرارة تتدنّى
الثلوج تُغطي المرتفعات والحرارة تتدنّى
A+ A-

فيما غطت الثلوج معظم المرتفعات، توقعت النشرة الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن ينحسر تأثير المنخفض الجوي (THALASSA) المصحوب بكتل هوائيّة شديدة البرودة عن الحوض الشرقي للمتوسط اعتباراً من غد.


أما اليوم، فيكون الطقس غائماً جزئياً مع انخفاض اضافي في درجات الحرارة، كما تتكون طبقات من الجليد على الطرق الجبليّة والداخلية، مع احتمال تساقط بعض الثلوج الصباحية المتفرقة خصوصاً على المرتفعات الجنوبية التي تعلو أكثر من 600 متر.
الحرارة المتوقعة: في الساحل من 4 درجات الى 11 درجة، في الجبال من 4 تحت الصفر الى 3، وفي الداخل من درجتين تحت الصفر الى 4.
الرياح السطحية: شمالية غربية الى جنوبيّة غربيّة، سرعتها بين 20 كيلومتراً في الساعة و 35 كلم/ س، تشتد أحياناً لتقارب 45كلم/ س في المناطق الجنوبية.
في إهدن والجرود ("النهار")، عملت جرافات مراكز رفع الثلوج على اعادة فتح الطرق المقفلة باستثناء بعض الطرق الفرعية والداخلية التي تعمل البلديات على فتحها.
وبلغت سماكة الثلج في إهدن نصف متر، وسيطر الجليد على المرتفعات في ظل رؤية سيئة بسبب الضباب الكثيف، بينما وصلت في بشري الى 60 سنتيمتراً وفي الأرز الى 1,20 سنتيم.
وفي عكار ("النهار")، أحكم الغطاء الابيض سيطرته على كل المرتفعات الجبلية ابتداء من 900 متر، وباتت كل الطرق الجبلية مقطوعة، وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة.
وأدت الرياح العاتية التي ضربت المناطق الساحلية والوسطى، خصوصاً في السهل والدريب، الى تضرر البيوت الزراعية.
وفي جبل أكروم، عزلت الثلوج المنطقة ابتداء من من بلدة السهلة وصولا الى كفرتون - الرويمة. وتعتبر طريق القبيات - الهرمل بحكم المقطوعة من محلة المرغان.
واطلع رئيس اتحاد بلديات سهل عكار خالد خالد في جولة ميدانية في تلحيات، يرافقه المنسق العام لـ"تيار المستقبل" عصام عبد القادر، على الاضرار الحاصلة من جراء الموج العاتي.
وواصلت ورش الصيانة التابعة لشركة BUS بالتنسيق مع مؤسسة كهرباء لبنان إصلاح ما تضرر من جراء العاصفة، وعملت على تأمين التيار لمعظم القرى والبلدات، باسثناء جبل اكروم حيث أعاق تراكم الثلوج عمل فرق الصيانة.
وفي بعلبك ("النهار")، لم تأت العاصفة الثلجية على قدر التوقعات والمخاوف التي شكلتها تكهنات مواقع التواصل الاجتماعي حيث لم تكن قوية، فحتى الساعة لم تتجاوز حدة العاصفة سابقتها حتى انها تبدو أخف من العاصفة الأخيرة وبلغت سماكة الثلوج في المدينة 5 سنتم حيث بدأ تساقط الثلوج منتصف ليل الاحد – الاثنين حتى ساعات الفجر الاولى وحتى على المرتفعات لم تكن سوى عاصفة كانونية عادية غمرت بلدات البقاعية بالثلوج ولم تتسبب العاصفة بأضرار جسيمة، غير ان البرد القارس تمكن من احكام قبضته مع هبوط درجات الحرارة الى ما دون الصفر، فيما الطرق الداخلية في المدينة والرئيسية بقيت سالكة للسيارات المجهزة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم