الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"Snowzilla" تتحدّى وفد جمعية المصارف... وتغلبه

المصدر: "النهار"
"Snowzilla" تتحدّى وفد جمعية المصارف... وتغلبه
"Snowzilla" تتحدّى وفد جمعية المصارف... وتغلبه
A+ A-

أجبرت #العاصفة_الثلجية التي تضرب الولايات المتحدة منذ أيام وعطّلت حركة الملاحة الجوية في مطاراتها، وفد جمعية المصارف برئاسة الدكتور جوزيف طربيه، على العودة الى بيروت، بعدما كان يعتزم لقاء السلطات الاميركية للبحث في قرار الكونغرس الأخير القاضي بفرض عقوبات على المصارف والمؤسسات المالية المتعاملة مع "حزب الله"، إضافة إلى متابعة القوانين المالية والمصرفية المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.


وبحسب ما علمت "النهار"، عدد من أعضاء الوفد اللبناني أجبرته العاصفة على البقاء في العاصمة البريطانية لحين عودته الى بيروت صباح يوم الاربعاء، فيما بقي العدد الآخر في العاصمة الفرنسية باريس على ان يعود الى بيروت منتصف هذا اليوم. وضم وفد جمعية المصارف إلى الولايات المتحدة رئيس الجمعية الدكتور جوزف طربيه ونائب الرئيس سعد أزهري وأعضاء مجلس الادارة: الدكتور تنال الصباح، وليد روفايل، نديم القصّار، محمد علي بيهم، شهدان، والأمين العام الدكتور مكرم صادر. كما حمل وفد الجمعية في زيارته مجموعة القوانين المالية المهمة التي أقرّها مجلس النواب، والتي جاءت لتعكس التزام الدولة اللبنانية والمصارف، قواعد العمل والمعايير المصرفية والمالية العالمية المرعية الإجراء وخصوصاً الأميركية منها، كون معظم عمليات القطاع المصرفي اللبناني مع الخارج وتمويل تجارة لبنان الخارجية وتحويلات اللبنانيّين تتمّ بالدولار الأميركي وعبر حسابات المراسلة مع المصارف في نيويورك. وهذه الزيارة التي استغرق تحضيرها أكثر من شهرين، وكانت ستستمر حتى 29 كانون الثاني الحالي هدفها تفعيل العلاقات مع المصارف المراسلة للمصارف اللبنانية، والتواصل مع السلطات الرسمية والمراجع المالية والنقدية الاجنبية. وبحسب متابعين لجدول أعمال الوفد المصرفي اللبناني، بدأ العمل على إعادة تحديد مواعين مستقبلية وفد مع مسؤولين في البنك الاحتياطي الفيديرالي ومع المديرين التنفيذيّين في المصارف الأميركية المراسلة – بنك أوف نيويورك، سيتي بنك، جي. بي. مورغان، ستاندرد تشارترد بنك وإش. إس. بي. سي. (HSBC)، والتي كان من المتوقع ان يلتقيها الوفد خلال زيارته. كما ستعمل جمعية المصارف ايضا على إعادة طلب مواعيد مع المسؤولين في البيت الابيض ووزارتي الخزانة الاميركية والخارجية والمعنيّين بالشأن المصرفي والمالي، بالاضافة الى إعادة طلب مواعيد مع أعضاء بارزين من لجنتي الخدمات المالية والمصارف في الكونغرس الأميركي.


وأيضا أجل الدكتور طربيه العشاء التكريمي الذي كان نظمه على شرف السفير اللبناني في واشنطن انطوان شديد، وكان يتوقع ان يحضره أعضاء الوفد المصرفي وأعضاء في الكونغرس الاميركي ومسؤولون في وزارتي الخارجية والخزانة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم