الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

موشّحات عبير نعمة افتتحت مهرجانات الموسيقى الكلاسيكية في أبو ظبي

موشّحات عبير نعمة افتتحت مهرجانات الموسيقى الكلاسيكية في أبو ظبي
موشّحات عبير نعمة افتتحت مهرجانات الموسيقى الكلاسيكية في أبو ظبي
A+ A-

أحيت الفنانة عبير نعمة حفلاً في أبو ظبي بعنوان "أغنيات لرحلة روحانية"، وصَفّته بأنه "حوار حضارات بالشعر والموسيقى" وسط التطرف الذي يشهده العالم العربي، إذ قدّمت خلاله بأكثر من لغة، موسيقى مقدّسة من اللغة الآرامية والقبطية، وتهويدات تقليدية من الشرق والغرب، وموشحات صوفية وأندلسية إسلامية، تخللها غناء شَرقي مبدِع بتقنيات وقدرات صوتية كبيرة تنقلت عبير فيها بين الشرقي والأوروبي والأكابيل.


وكان الحفل الموسيقي الغنائي الذي أحيته على مسرح حديقة المشرف المركزية بأبو ظبي، باكورة سلسلة مهرجانات تنظمها "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة"، في رعاية الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، وتمتد إلى آذار المقبل. وتتضمن عروضاً شعرية وموسيقية تحتفي بالإرث الثقافي والشعر، وهي جزء من البرنامج الموسيقي الكلاسيكي والتراثي السنوي للهيئة لهذا الموسم الذي يقام تحت عنوان "الموسيقى والشعر".


ورافقت نعمة في حفلها فرقة موسيقية تضم أكثر من 20 عازفاً بينهم أعضاء جوقة Szent Ephraim بودابست، التي تعتبر أهم جوقة للرجال في المجر وأوروبا.
وعلى مدى ساعتين، قدمت نعمة لوحة موسيقية- شعرية، امتزج فيها التراث المسيحي القديم بالتقليد اليوناني والبيزنطي والسرياني الارامي و الارامي الأرثوذكسي والقبطي، بالتهويدات التقليدية من لبنان وسردينيا والمجر، والموشحات الصوفية والأندلسية الاسلامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم