الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العراق يستدعي السفير السعودي

المصدر: "أ ف ب"
العراق يستدعي السفير السعودي
العراق يستدعي السفير السعودي
A+ A-

 


استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي في #بغداد ثامر السبهان، بسبب تصريحات أدلى بها اخيرا لوسائل الإعلام عن فصائل شيعية مدعومة من إيران في العراق. وقالت في بيان أن ما أدلى به السبهان من تصريحات يُعدُّ "خروجا عن دور السفير، وتجاوزا غير مسموح به للاعراف الديبلوماسية... وتحدّثا بمعلومات غير صحيحة."


وكان السبهان قال في حديث الى فضائية "السومرية" مساء السبت، ردا على سؤال عن قوات "الحشد الشعبي": "لماذا يرفض بعض المناطق العراقية الاكراد ومناطق سنية، الحشد الشعبي في مناطقهم (...)؟ ليس ذلك مقبولا لابناء المجتمع العراقي".
واثارت تصريحاته استياء مسؤولين شيعة في العراق قالوا انها "مثيرة للفتن الطائفية"، لكونها تتحدث عن "رفض الاكراد والسنة العراقيين" وجود قوات "الحشد الشعبي" الشيعية في مناطقهم.


وردّ المتحدث باسم "الحشد الشعبي" احمد الاسدي في بيان ان "ما تكلم عنه السفير السعودي (...) تجاوز فيه كل الحدود واللياقات الديبلوماسية. هذا تجاوز (...) على الحشد والحكومة والغالبية السكانية والسياسية"، في اشارة الى الشيعة العراقيين. وطالب "الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بطرد هذا السفير ومعاقبته على تصريحاته الوقحة (...) وتحريضه المباشر على الفتنة بين مكونات الشعب العراقي".


كذلك، قال رئيس كتلة "حزب الدعوة" في مجلس النواب النائب خلف عبد الصمد في بيان ان "تصريحات السبهان تنم عن عداء واضح وتدخل سافر في الشأن العراقي"، معتبرا ان "حديثه عن قوات الحشد الشعبي بهذه الطريقة يعتبر اساءة كبيرة وتدخلا سافرا".
ورأت عضو ائتلاف "دولة القانون" النائبة عالية نصيف ان هذه المواقف "تدخل سافر في الشأن العراقي، وتتضمن محاولات لاثارة الفتن الطائفية".


في المقابل، اعتبر تحالف القوى العراقية، الممثل الاكبر للسنة في البرلمان، ان ما صدر عن السفير السعودي "تصريحات ايجابية".


يشار الى ان قوات "الحشد الشعبي" المؤلفة خصوصا من فصائل شيعية، هي الفريق الابرز الذي قاتل الى جانب قوات الامن العراقية لطرد تنظيم "الدولة الاسلامية" من مناطق سيطر عليها، بعد هجوم واسع النطاق في حزيران العام الماضي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم