الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

هذه فائدة تناول الخُضر الورقية الخضراء

هذه فائدة تناول الخُضر الورقية الخضراء
هذه فائدة تناول الخُضر الورقية الخضراء
A+ A-

الأشخاص الذين يتناولون الخُضر الورقية الخضراء أكثر يقلل لديهم خطر إصابتهم بمرض "الماء الأزرق" أو #الغلوكوما (glaucoma)، وفقاً لدراسة نشرت في دورية JAMA Ophthalmology.


واستناداً إلى بيانات تمت متابعتها على المدى الطويل لأكثر من 100 ألف بالغ في الولايات المتحدة الأميركية، تبين أنَّ أولئك الذين تناولوا أكبر قدر من النيترات الموجودة في الخضراوات الخضراء مثل اللفت والسبانخ كانوا أقل عرضة بنسبة 21% من أولئك الذين تناولوا كميات أقل منه. و"الماء الأزرق" يصيب نحو 1% من سكان الولايات المتحدة الأميركية، وعادة ما يبدأ بفقدان الرؤية بسبب تراكم السوائل وتلف العصب البصري.


الدراسة التي شاركت فيها مجموعة علمية من المدرسة الطبية التابعة لجامعة هارفرد الأميركية بينت أنَّ تناول #الخضراوات_الورقية "الخس والكرنب والملفوف والسبانخ وغيرها، يفيد البصر وليس الجزر وحده كما يعتقد كثيرون. واتضح للفريق العلمي أنَّ مادة سولفورافان (Sulforaphane) الموجودة في أغلب نباتات الفصيلة الصليبية "الكرنبية" تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان. ومن أهم الخضراوات الغنية بهذه المادة البروكولي والقنبيط والكرنب.


الدراسة استمرت من العام 1984 إلى 2012 وكان عمر المشاركين فيها عند بدايتها في سن الـ40 ، ولم يكن أي منهم يعاني مرض الغلوكوما "الماء الأزرق". فدرس الفريق العلمي نوع الخضراوات وكميتها التي كان يتناولها المشتركون في الدراسة. وتبين من هذه الدراسة أنَّ الذين تناولوا الخضراوات الورقية كانوا أقل عرضة للإصابة بنسبة 20 إلى 30%، مقارنة بالذين لم يتناولوا الخس والسبانخ بصورة منتظمة.


وتوصل الخبراء إلى أنَّ تناول الخضراوات الورقية يؤدي إلى زيادة تركيز أكسيد النتروجين الضروري لتنظيم حركة السوائل في العين، في حين أنَّ المصابين بمرض "الماء الأزرق" يكون تركيز أكسيد النتروجين في عيونهم منخفضاً.


ونصح الأطباء كل من بلغ الستين من العمر وأبناء الأشخاص المصابين "بالماء الأزرق" بتناول الخضراوات الورقية يومياً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم