التحالف الدولي يحدّد 3 أهداف أساسية لمحاربة "داعش"

20 كانون الثاني 2016 | 18:35

الصورة عن "رويترز"

أعلنت فرنسا والولايات المتحدة العزم على القضاء على "مراكز سلطة" تنظيم #الدولة_الاسلامية في مدينتي الرقة والموصل، واعتبرتا ان التنظيم الجهادي يتراجع حاليا في سوريا والعراق.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في ختام لقاء عقد في باريس ضم سبع دول مشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم الجهادي "ان جهودنا المشتركة تؤتي ثمارها، خصوصاً ان "داعش" يتراجع على الارض وقد نجحنا في تجفيف موارده".

وقال "انه الوقت المناسب لتكثيف جهودنا المشتركة عبر اقرار استراتيجية مشتركة ملائمة".

من جهته حدد وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر "ثلاثة اهداف اساسية في الحرب على تنظيم "الدولة الاسلامية" : استئصال سرطان "داعش" عبر القضاء على مراكز سلطته في الرقة والموصل، ومكافحة تمدد هذا الورم عبر العالم، وحماية مواطنينا".

وأعلن انه سيعقد اجتماعاً يحضره وزراء من 26 بلدا في بروكسل خلال ثلاثة اسابيع لمناقشة العمليات ضد تنظيم "داعش"، مضيفاً "يجب على كل دولة ان تاتي وهي مستعدة لمناقشة المساهمة بشكل أكبر في القتال، ولن اتردد في ان اناقش واتحدى الاعضاء الحاليين والمحتملين في التحالف"، مضيفاً ان العراق ستكون ممثلة كذلك في اجتماع بروكسل.

من جهة أخرى، دعت فرنسا روسيا الى "تركيز" قصفها على تنظيم "داعش" و"التوقّف عن ضرب مجموعات المعارضة" المسلّحة في سوريا التي تقاتل التنظيم الجهادي، في حين اعتبرت واشنطن ان موسكو "على طريق استراتيجية سيئة".

وقال وزير الدفاع الفرنسي ان "روسيا لاعب مهم في الملف السوري"، مضيفاً "نقدّر هذا الموقع ونرغب بأن تركّز روسيا جهودها على "داعش" وتتوقّف عن ضرب المجموعات التي تقاتل هذا التنظيم". وقال نظيره الاميركي اشتون كارتر في الاطار نفسه ان "الروس على طريق استراتيجية سيئة" مضيفاً "وحتى يتغير هذا الامر ليس هناك اساس مشترك لقيام تعاون" معهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard