الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

احتجاجات ضدّ البطالة تجتاح عدة مدن تونسية

المصدر: "أ ف ب"
احتجاجات ضدّ البطالة تجتاح عدة مدن تونسية
احتجاجات ضدّ البطالة تجتاح عدة مدن تونسية
A+ A-

قال شهود وسكان إن احتجاحات لشبان غاضبين يطالبون بالعمل اجتاحت اليوم مدن عدّة تونسية من بينها القصرين قرب الحدود الجزائرية حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين.


واندلعت أمس الثلثاء احتجاجات في القصرين بعد يومين من انتحار شاب عاطل عن العمل لتتوسع رقعة الاحتجاجات إلى مدن مجاورة قبل أن تتصاعد وتيرتها لتشمل ما لا يقل عن ثماني مدن. وظلت الاحتجاجات سلمية في عدة مدن لكن قوات مكافحة الشغب اشتبكت مع المحتجين في القصرين وأطلقت الغاز المسيل للدموع ولاحقتهم في شوارع بالمدينة.


وبعد خمس سنوات من الانتفاضة التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011 لا يزال كثير من التونسيين يشعرون بالضيق ويعانون من غلاء الأسعار وتفشي البطالة والتهميش.


 


وشملت الاحتجاجات أيضاً مدن تالة والسبيبة وماجل بلعباس والقيروان وسليانة وسوسة والفحص والعاصمة تونس.


وفي العاصمة، تجمّع مئات الشبان في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في العاصمة أمام مقر وزارة الداخلية رافعين شعارات "يا حكومة عار عار القصرين تشعل نار" و"التشغيل واجب موش مزية" و"الشعب يريد إسقاط النظام" بينما كانت قوات مكافحة الشغب تراقب المحتجين دون أي صدام معهم.


وعلى رغم أن الانتقال الديموقراطي في تونس كان سلساً وغير عنيف على العكس مما حدث في بلدان مثل ليبيا واليمن وسوريا وحظي بإشادة واسعة مع إقرار دستور جديد وانتخابات حرة فإن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الهشة تمثل أكبر تحد للائتلاف الحاكم في تونس.


وفي 2015 بلغت معدلات البطالة في تونس 15.3 في المئة مقارنة بنحو 12 في المئة بـ2010. ويشكّل أصحاب المؤهلات الجامعية حوالي ثلث العاطلين عن العمل في تونس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم