الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الأولوية للنساء الحوامل: تجنبن البرازيل!

المصدر: "أ ف ب"
الأولوية للنساء الحوامل: تجنبن البرازيل!
الأولوية للنساء الحوامل: تجنبن البرازيل!
A+ A-

كشفت السلطات الصحية البرازيلية عن اختبار طبي جديد يستطيع ان يشخّص في آن واحد الاصابة بفيروسي "زيكا" و"شيكونغويا" وحمى الضنك، في ظل قلق من تفشي الاصابة بتشوهات خلقية في الرأس لدى الاطفال بسبب "زيكا". وقالت وزارة الصحة ان "الاولوية للنساء الحوامل في الخضوع للاختبار الطبي"، على ان يبدأ العمل به في الاشهر الستة المقبلة.


في البرازيل، سجلت 3174 اصابة بصغر الرأس، وهي تشوه نادر للدماغ، بين تشرين الاول 2015 وكانون الثاني 2016، مع انتشار وباء "زيكا" العام 2015.


ودعت #الولايات_المتحدة اخيرا النساء الحوامل الى تجنب 14 بلدا في الكاريبي واميركا اللاتينية، منها البرازيل، تجنبا للفيروس، علما ان ريو دي جانيرو تستعد لاستقبال دورة الالعاب الاولمبية في آب المقبل. ورأت السلطات البرازيلية ان التحذير الاميركي لا ينطوي على مبالغة، داعية مواطناتها الى تجنب الحمل في هذه الاوقات.


اول اصابتين في فرنسا
وفي منطقتين من جزر الانتيل الفرنسية في المحيط الهادئ، سجلت اول اصابتين بزيكا. وقالت الوكالة الاقليمية للصحة ان المصابين هما رجل في سان مارتان، وفتاة في غوادلوب. وقد التقطا الفيروس محليا، اذ انهما لم يسافرا الى الخارج.


وتكلمت وزارة الصحة الفرنسية عن بدء انتشار وبائي لزيكا في منطقتين فرنسيتين وراء البحار ايضا، هما جزيرة مارتينيك في الانتيل، وغويانا في اميركا الجنوبية، مع تسجيل 47 اصابة في الاولى، و15 في الثانية.


الضنك القاتل!
من جهة اخرى، اوقعت حمى الضنك التي تنتقل ايضا بلسعات البعوض 863 حالة وفاة العام 2015 في البرازيل، في ارتفاع نسبته 82,4% بالمقارنة بالعام السابق، وفقا للحكومة. ورُصدت نصف الحالات تقريبا (454) العام 2015 في ولاية ساو باولو، تلتها ولاية غوياس وسط البلاد (86 حالة)، وميناس جيراس (جنوب شرق، 69 حالة) وسيارا (شمال شرق، 66 حالة).


وفي ريو دي جانيرو التي تستضيف بعد 7 اشهر دورة الالعاب الاولمبية الصيفية، سجلت 25 حالة وفاة بسبب حمى الضنك، بزيادة 15 حالة عن العام 2014.


وأصبحت #البرازيل نهاية كانون الاول 2015، ثالث بلد في العالم يسمح بلقاح ضد حمى الضنك، بعد المكسيك والفيليبين. ولهذا المرض الذي ينتقل عبر البعوض، اعراض شبيهة بتلك الخاصة بالانفلونزا، كذلك قد يؤدي اكثر انواعه حدة الى الوفاة. وتحذر "منظمة الصحة العالمية" من أن هذا المرض الفيروسي ينتشر في شكل "هائل" في العالم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم