الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ظريف: اليوم سترفع العقوبات عنا

المصدر: "ا ف ب"
ظريف: اليوم سترفع العقوبات عنا
ظريف: اليوم سترفع العقوبات عنا
A+ A-

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد #ظريف لدى وصوله الى #فيينا السبت ان العقوبات المفروضة على #ايران "سترفع اليوم"، على ما اوردت وكالة الانباء الطلابية الايرانية ايسنا. وقال "اليوم، يوم جيد سعيد للشعب الايراني والعقوبات سترفع"، مضيفا انه يوم سعيد ايضا "للمنطقة" و"العالم".


وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا ان ظريف موجود في #فيينا للمشاركة في مراسم اعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي المبرم في تموز 2015 بين طهران والدول الكبرى بهدف انهاء خلاف يعود الى اكثر من ثلاث عشرة سنة.
وهذا الاتفاق يفترض ان يضمن عدم امتلاك ايران القنبلة الذرية مقابل رفع تدريجي ومضبوط للعقوبات الدولية المفروضة على #طهران منذ 2006.
وسيلتقي ظريف في فيينا وزير الخارجية الاميركي جون #كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني.
وقال ظريف "فضلا عن اعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي، ساجري محادثات مع كيري وموغيريني و(يوكيا) امانو" المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويفترض ان تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا ان الايرانيين نفذوا التعهدات التي قطعوها في اطار اتفاق تموز. وسيصدر تقرير في هذا المنحى "على الارجح" اليوم السبت بحسب مصادر دبلوماسية في فيينا.
واضاف ظريف "انه يوم سعيد للمنطقة التي ستتخلص من ظل مواجهة غير مجدية (...) انه يوم سعيد ايضا للعالم لان ذلك يظهر انه يمكن تسوية مشكلات كبرى عبر الدبلوماسية وليس عبر الضغط والتهديدات".
وتابع "بعد بدء تطبيق الاتفاق النووي تصبح الارضية مناسبة لتعاون اكبر على المستوى الاقليمي من اجل محاربة الخطر الاساسي الذي يهدد منطقتنا، اي #الارهاب والتطرف"، مشيرا في شكل خاص الى تنامي قوة جماعات جهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة.
واكد "اننا مستعدون لذلك ونأمل ان تكون الدول الاخرى المجاورة والمجتمع الدولي على استعداد ايضا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم