الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"خطة عمل لمواجهة التطرف العنيف"

المصدر: (أ ف ب)
"خطة عمل لمواجهة التطرف العنيف"
"خطة عمل لمواجهة التطرف العنيف"
A+ A-

حذر الامين العام لـ #الامم_المتحدة بان كي مون اليوم من محاولة الرد بشكل مبالغ فيه على التهديد الارهابي، طارحاً "خطة عمل واسعة لمنع التطرف العنيف".


ودعا امام الجمعية العامة الى "الهدوء والتفكير السليم" في هذا المجال، مشددا على الوقاية.
وقال ان "التركيز فقط على التدابير الامنية وعدم احترام حقوق الانسان غالبا ما يجعل الامور أكثر سوءا".


كما دعا الى تجنب "استعداء الفئات المهمشة" والقيام بلعبة الجماعات المتطرفة التي "لا تسعى فقط للقيام بأعمال عنف، انما لاثارة رد فعل عنيف".
وفرض العديد من البلدان، بما في ذلك فرنسا، تدابير طارئة نتيجة الهجمات التي تشنها الجماعات الجهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية. وتتهم احزاب اليمين المتطرف المهاجرين الذين يتدفقون على أوروبا من سوريا بأنهم طابور خامس للإرهاب.


وتتضمن خطة العمل نحو 70 توصية، في كثير من الاحيان غامضة او نفذت بالفعل في العديد من البلدان. وتراوح ما بين اجراءات ضد تطرف الشباب إلى "برامج اعادة تأهيل" الجهاديين الاجانب الذين تجندهم الجماعات الجهادية مرورا بـ "الشرطة المجتمعية".


والزعماء الروحيون مدعوون الى الحض على التسامح كما ان على مزودي الانترنت، الاداة المفضلة للدعاية المتطرفة، "دعم مبادرات الوقاية".
وستلعب الامم المتحدة في اطار هذه الخطة دورا تنسيقيا من خلال "منتدى دائم"، لكن دون تحديد ميزانية للقيام بذلك.


ويقر التقرير بأنّ "التدابير التي تتخذ على المستويات المحلية والوطنية والاقليمية سيكون لها تاثير اوسع"، ويشجع الدول التي لم تفعل ذلك بعد على اعتماد خطة تحرك وطنية بمساعدة من الامم المتحدة.


وفي غضون ذلك، عرضت #سويسرا استضافة مؤتمر دولي في مطلع نيسان في جنيف من اجل تحديد افضل السبل لتطبيق خطة العمل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم