تقرير الوكالة الذرية عن التزام إيران بالاتفاق النووي يصدر السبت... والبيت الأبيض: إنّه تقرير فني

15 كانون الثاني 2016 | 20:12

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

(عن الانترنت).

 

أفادت مصادر ديبلوماسية اليوم ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يفترض ان يعلن التزام الايرانيين بكامل التعهّدات التي قطعوها في اطار اتفاق تموز 2015 حول برنامجهم النووي، سينشر السبت "على الارجح".

وستعطي هذه الوكالة التابعة للامم المتحدة عبر تقريرها الضوء الاخضر لرفع العقوبات المفروضة على ايران منذ العام 2006 من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

ولا بد من موقف الوكالة الدولية للطاقة الذرية الايجابي للتأكيد بأن إيران التزمت بكل ما تعهدت به للبدء بتنفيذ هذا الاتفاق التاريخي الذي يفترض ان يضمن سلمية النشاطات النووية لايران.

وكانت ايران خفضت كما هو مطلوب منها عدد الات الطرد المركزي التي تملكها وتتيح لها تخصيب اليورانيوم، ورحلت الى الخارج كامل مخزونها تقريبا من اليورانيوم الضعيف التخصيب، حسب ما أعلنت الوكالة.

من جهته، قال البيت الأبيض اليوم إنه سيعتمد على خبراء دوليين للتأكد من وفاء إيران بالتزاماتها بتقليص برنامجها النووي.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مدى التزام إيران بالاتفاق النووي ليس مجرد تقرير فني وإن هناك ما يدعو للشك في طهران.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard