الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المطلوب ضخّ 50 مليون دولار في إثيوبيا على الفور

المصدر: (رويترز)
المطلوب ضخّ 50 مليون دولار في إثيوبيا على الفور
المطلوب ضخّ 50 مليون دولار في إثيوبيا على الفور
A+ A-

تواجه #إثيوبيا موجة جفاف هي الأسوأ منذ عقود مما دفع بمنظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لإطلاق دعوة اليوم لضخ 50 مليون دولار بشكل طارئ لمساعدة أديس أبابا على تخطي هذه الأزمة.


وانخفض انتاج الحبوب بنسبة 90 في المئة في بعض المناطق كما قضي على المحاصيل تماما في شرق إثيوبيا نتيجة ظاهرة النينيو المناخية التي تسبب انخفاضا كبيرا لمنسوب الأمطار في بعض مناطق العالم وفيضانات في مناطق أخرى.


وقالت المنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها إن الجفاف أهلك الثروة الحيوانية في اثيوبيا ويهدد الموارد الغذائية لنحو 10.2 مليون شخص منبهة إلى أن امكانية الحصول على المياه وعودة المراعي إلى طبيعتها ستزداد صعوبة في حلول الموسم الماطر في آذار.


وقال أمادو اللهوري ممثل (فاو) في إثيوبيا إن "التوقعات لعام 2016 قاتمة جدا. سيكون الحصول على الطعام بشكل عام أكثر صعوبة اذا استمرت الأسعار في الارتفاع واستُنفذت المؤن الغذائية وباتت الثروة الحيوانية أكثر ضعفا وأقل انتاجا قبل أن تنفق".


وبعد أن وصل الاقتصاد الإثيوبي إلى حافة الانهيار جراء المجاعة عام 1984 يعتبر الآن واحدا من الأكثر نموا في العالم مما يؤهله للتعامل مع مثل هذه الأزمات بشكل أفضل. وعلى الرغم من انحسار دور الزراعة في الاقتصاد الإثيوبي تقول منظمة فاو إنها لا تزال توفر نصف الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بها أكثر من 80 في المئة من القوى العاملة.


وتشمل خطة المنظمة توزيع البذار وعلف الحيوانات وتطعيمها وتقديم نحو 100 ألف من الخراف والماعز للمزارع المعرضة للخطر وتوزيع المال على المزارعين تعويضا عن ذبح الماشية الضعيفة وغير المنتجة.


كما ستقوم المنظمة بدعم التجمعات السكانية المتضررة بالدعم عبر برامج التوفير والقروض ومشاريع الري والتعليم.
وتسبب ظاهرة #النينيو التي تتسم بارتفاع حرارة سطح المياه في المحيط الهادئ بالجفاف والفيضانات في إثيوبيا.


وتتوقع منظمة فاو أن تسبب #الفيضانات أضرارا مهلكة للقطاع الزراعي الإثيوبي كما موجة الجفاف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم