الحراك المدني: لوقفة أمام معمل الكرنتينا غداً

15 كانون الثاني 2016 | 17:47

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

(الأرشيف).

عقدت مجموعات #الحراك_المدني والمجموعات البيئية مؤتمرا صحافيا في ساحة رياض الصلح، وأكد عضو حملة #بدنا_نحاسب واصف الحركة، أن "المواطن يدفع ضريبة للبلديات لكي يتم اقتطاع جزء منها ويتم عبرها تخليصه من النفايات بطريقة لا تؤثر في صحته ولا في البيئة"، مشيرا الى انه "في 17 تموز 2015 أقفل مطمر الناعمة نهائيا، ولكن السلطة السياسية أصرت على تنغيص فرحة اللبنانيين في انجاز من هذا النوع عبر عدم تقديمها اي حلول".

وقال الحركة: "أدى الاهمال من قبل الحكومة إلى خروج المواطنين بتظاهرات سلمية للمطالبة بحل فوري وبيئي لموضوع النفايات، وقامت الحكومة بمحاولات للالتفاف عليها وقالت انها تسعى الى حل. في الحقيقة وبعد اشهر من المماطلة، تبين ان المسؤولين السياسيين يفكرون بما سيجنون وبمصالحهم الشخصية على حساب جيب وصحة المواطن اللبناني. وسقطت ورقة المناقصات بعدما فاز اكثر من صاحب شركة فيها، وأشاروا الى ان الدولة أعلنت ارقاما اكثر من المقدمة، وانبعثت رائحة الصفقات، والمحسوبيات والسرقة في مناقصات دفاتر شروطها ملغومة".

وتابع: "هل الخطة تشمل ترحيل النفايات المكدسة في الشوارع والغابات وجانب الانهار وتحت الجسور؟ طبعا لا، لانه كما يبدو ان الترحيل لن يشمل النفايات المتراكمة في الشوارع. على اي بلد سترحل النفايات وهل هذا البلد موقع على اتفاقية بازل؟ ايضا لا جواب. القرار تحدث عن نفايات بيروت وجزء من نفايات جبل لبنان، أليست هذه حكومة لكل لبنان؟ من أين تمويل خطة الترحيل وما هي الارقام الحقيقية للكلفة؟ واذا كان الصندوق البلدي المستقل سياهم في التكلفة هل البلديات التي هي خارج الخطة ستدفع ايضا من اموالها؟ هل البلديات اصحاب الاموال توافق على هذه الكلفة؟ لماذا لا يوجد شفافية في عملية اختيار الشركات؟ لماذا السرية؟ ماذا حصل في قرارات 9 ايلول لناحية استعادة البلديات لدورها في عمليات الكنس والجمع ومعالجة النفايات هل تم التراجع؟ هل هذا الامر يعني التراجع عن تحويل الاموال للبدلديات. لماذا قلتم في 9 أيلول ان معملي الكرنتينا والعمروسية لا يعملان وفجأة وبعد 3 اشهر اصبحا هما الاساس في عملية الترحيل؟ من ستزان هذه الاطنان المرحلة؟ ماذا سيحصل بالعصارة المنتجة من النفايات والتي لا ترحل؟".

وختم: "ما سمعناه من الاعلام من فضائح يدل على ان احدى الشركات وهمية وعنوانها وبريدها وكل الموظفين فيها هم شخص واحد، كيف يمكن لدولة بمجلس وزراء ولجنة فنية وخبراء وعمل اشهر القبول بأن توقع عقدا مع شركة لا تاريخ لها في ترحيل النفايات، اما الاوراق مع الشركة الثانية فكان يجب ان توقع من ايام، لماذا لم توقع بعد؟ لان الاوراق لم تترجم بعد. الدولة ليست قادرة على ترجمة اوراق فهل ستتمكن من حل ازمة #النفايات؟".

وقال الناشط لوسيان ابو رجيلية من حملة #طلعت_ريحتكم: "ندعو الى وقفة يوم غد السبت في 16 كانون الثاني الساعة 11 صباحا امام معمل الكرنتينا لكي نرسم طريق الحل وسنكمل رسمها في الاسبوع المقبل، انطلاقا من الاربعاء، من خلال التجول بحافلة، وسندعو وسائل الاعلام لكي تكون معنا على متنها وسنتجول كل يوم في محافظة، وسنجول على معامل الفرز المجهزة والمقفلة، ومعامل المعالجة المقفلة بقرارات سياسية، وعلى شركات تقوم بإعادة التدوير، وندعو الجميع الى ملاقاتنا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard