الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هذا ما تنتظره أوروبا لرفع عقوباتها عن ايران

المصدر: "أ ف ب"
هذا ما تنتظره أوروبا لرفع عقوباتها عن ايران
هذا ما تنتظره أوروبا لرفع عقوباتها عن ايران
A+ A-

اتخذ #الاتحاد_الاوروبي اجراءات ليكون مستعداً لرفع العقوبات عن ايران فور صدور ضوء اخضر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموجب الاتفاق الموقّع في تموز في فيينا، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي الجمعة.


وقال ديبلوماسي: "عند نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيكون الاتحاد الاوروبي مستعداً" ليرفع على الفور العقوبات الاقتصادية والمالية التي يفرضها منذ سنوات بسبب البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.


واوضح الدبلوماسي ومصدر اخر ان 27 دولة من اصل 28 يفترض ان تقر باجراء خطي بعيد ظهر الجمعة قرارا مقتضبا يعلن بدء العمل برفع العقوبات، ويصبح نافذا فور الحصول على الضوء الاخضر من وكالة الطاقة.


وبدا العمل بالاجراءات القانونية الخاصة برفع العقوبات منذ تشرين الاول استنادا الى المراحل التي ينص عليها #الاتفاق_النووي التاريخي الموقع بين طهران والدول العظمى في تموز 2015. 


وكان الاتحاد الاوروبي علّق في كانون الثاني 2014 بعض هذه العقوبات كبادرة حسن نية في سياق المفاوضات التي ادت الى اتفاق يضمن الطابع المدني للبرنامج النووي الايراني.


وأكدت طهران الخميس انها سحبت قلب مفاعل المياه الثقيلة في موقع اراك النووي، ما يشكل مرحلة اساسية في تنفيذ الاتفاق.
وسبق ان طبقت ايران العديد من بنود الاتفاق عبر خفض عدد اجهزة الطرد المركزي لديها وارسال القسم الاكبر من مخزونها من اليورانيوم المخصب الى الخارج، وذلك املا بان تحصل الجمعة على موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمهيدا لرفع العقوبات الغربية عنها في حلول الاحد.


إلاّ ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعط اي إشارة حول موعد إصدار تقريرها. 


ومن المفترض ان تقوم الولايات المتحدة والامم المتحدة ايضا برفع عقوبات عن ايران بمجرد ان تعطي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضوءا أخضر.


وقالت طهران ان "بيانا مشتركا" سيصدر عن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيرته الاوروبية فيديريكا موغيريني باسم مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) للاعلان رسميا عن يوم بدء تنفيذ الاتفاق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم