الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

عن بن علي الذي يعيش في الظلّ...

المصدر: (أ ف ب)
عن بن علي الذي يعيش في الظلّ...
عن بن علي الذي يعيش في الظلّ...
A+ A-

يقيم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في جدة بـ #السعودية بعيدا من الاضواء، منذ الاطاحة به قبل خمس سنوات في الرابع عشر من كانون الثاني 2011، بعد ان حكم تونس بقبضة من جديد طيلة 23 عاما


في الرابع عشر من كانون الثاني 2011، وبعد شهر من التظاهرات المعارضة له والتي تم قمعها بقوة، غادر بن علي الى جدة برفقة زوجته ليلى الطرابلسي وابنتهما حليمة وابنهما محمد زين العابدين، تاركا السلطة.


اما ابنتهما نسرين فتوجهت مع زوجها رجل الاعمال صخر الماطري الى قطر ثم الى جزر السيشيل حيث يقيمان منذ كانون الاول 2012.
ومنذ انتقاله الى السعودية، نادرا ما تتسرب معلومات عن الرئيس التونسي المخلوع. ويكتفي محام له لبناني باصدار بيانات صحافية للرد على تقارير تتناوله، في حين ان لا معلومات على الاطلاق حول طريقة عيشه والموارد التي يستفيد منها لتغطية نفقاته.


وقال محاميه اكرم عازوري ان "الرئيس بن علي لا يرغب بتقديم اي تفاصيل" عن حياته في جدة.
وفي عام 2011، قدم الرئيس التونسي الاسبق روايته عن فراره عبر محاميه، موضحا انه كان ضحية مخطط وضعه المسؤول عن امنه الجنرال علي السرياطي الذي قال له بان هناك تهديدات باغتياله، ودفعه الى المغادرة لنقل عائلته الى مكان آمن، ثم منعه من العودة الى البلاد.


ويؤكد بن علي بانه لم يعط ابدا "اوامر باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين". وتفيد حصيلة رسمية ان 338 شخصا قتلوا في قمع الثورة التي قامت ضد حكم بن علي.


ومنذ ذلك الوقت، نشرت صور قليلة جدا لزين العابدين بن علي على حسابات لاولاده على انستغرام. في آب 2013، نشرت صورة له في لباس نوم على حساب لم يعد موجودا اليوم.


وقبل عام من ذلك، نشرت زوجته ليلى الطرابلسي كتابا بعنوان "حقيقتي" ترفض فيه اتهامات الفساد والتوجه الدكتاتوري للنظام السابق. وللمرة الاولى منذ فرارهما، نشرت صورة لبن علي بشعره الاسود المصبوغ مبتسما الى جانب زوجته وهي ترتدي الحجاب، لينفيا بذلك شائعات حول طلاقهما.
وفي مقابلة مع صحيفة فرنسية عبر سكايب، حرصت ليلى الطرابلسي ايضا على نفي اصابة زوجها بمرض خطير كما التقارير التي تحدثت عن اصابته بغيبوبة.


وحكم على بن علي وزوجته في حزيران 2011 بالسجن 35 سنة غيابيا بتهمة اختلاس اموال. كما حكم على الرئيس السابق لاحقا مرتين بالسجن المؤبد لقمعه التظاهرات المعارضة. كما حكم عليهما معا او كل بمفرده في قضايا اخرى مرتبطة بالفساد.


اما بالنسبة الى بقية افراد عائلته، فتقيم غزوة ودرصاف وسيرين، بنات بن علي من زوجته الاولى نعيمة الكافي، في #تونس.
ودرصاف "مريضة" بحسب زوجها رجل الاعمال سليم شيبوب الذي عاد الى تونس في 18 تشرين الثاني2014 من دولة الامارات العربية المتحدة التي اقام فيها منذ مغادرته البلاد ابان الثورة.


ومثل شيبوب فور عودته الى تونس امام القضاء الذي أصدر بحقه مذكرة توقيف "بخصوص عقد استشاري مع المجموعة الصناعية الفرنسية الستوم"، وفق محاميه سمير السعيدي.


وفي 12 كانون الثاني الحالي، أفرج عنه القضاء بشكل موقت لانتهاء الاجل القانوني الاقصى للتوقيف والمحدد بـ14 شهرا.
ويُلاحَق شيبوب في قضايا يتعلق اغلبها باستغلال نفوذ وفساد مالي خلال فترة حكم بن علي (2011/1987)، بحسب محاميه.


ويعيش شقيق لليلى الطرابلسي يدعى بلحسن طرابلسي في كندا. وهو رجل اعمال ثري ومتهم بانه من بين الذين سيطروا على مقاليد البلاد اقتصاديا وباستغلال النفوذ بشكل غير مشروع. وهو معرض للطرد من كندا بعد ان رفض طلب اللجوء الذي قدمه العام الماضي.
اما عماد الطرابلسي، ابن شقيق ليلى، فهو في السجن في تونس.


وتم بعد الثورة تفكيك الامبراطورية الاقتصادية التي بناها افراد عائلة بن علي وليلى الطرابلسي والتي كانت تغطي قطاعات عدة مثل العقارات والاعلام والهاتف وغيرها. وتمت خصخصة قسم من هذه القطاعات، الا ان قسما اخر لا يزال عالقا لدى القضاء ولم يتم البت فيه بعد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم