الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بالصور - "شارلي ايبدو" تسخر من الطفل ايلان!

بالصور - "شارلي ايبدو" تسخر من الطفل ايلان!
بالصور - "شارلي ايبدو" تسخر من الطفل ايلان!
A+ A-

لا يمكن فهم السبب الذي دفع سخرية "شارلي ايبدو" الفنية تصل حدود المس بموت الطفل السوري اللاجىء ايلان كردي الذي فجع الملايين حول العالم لمأسويته.


فقد شكّل مصرع إيلان، 3 سنوات، الذي جرفته المياه إلى الشواطئ التركية بعد غرق المركب الذي كان على متنه، نقطة الذروة في التعاطف الأوروبي العام مع اللاجئين. لكن التقارير التي يتم تداولها على نطاق واسع عن تورّط لاجئين في اعتداءات جنسية في كولونيا وسواها من المدن الأوروبية ليلة رأس السنة، بالاضافة الى الاعتداءات الارهابية التي نسبت الى جنسيات معينة، دفعت الى بروز تيارات معادية
للمهاجرين. هكذا تحوّل فعل افراد الى ادانة لمجموعة كاملة تضم في غالبيتها بؤساء وهاربين من جحيم الحروب.
وقد حاولت الأسبوعية الفرنسية الساخرة "شارلي إيبدو"، من خلال رسم كاريكاتوري التلميح إلى أنه لو تمكّن إيلان كردي من العبور إلى أوروبا، لربما تحوّل "متحرّشاً جنسياً في ألمانيا".
واستفزّ الرسم الكثيرين على مواقع التواصل الذين اعتبروا الكاريكاتور انتهاكا لحقوق اللاجئين ومساهمة في دعاية سلبية تثير العداء والكراهية تجاههم.
الرسم بريشة لوران سوريسو المعروف أيضاً بـ"ريس"، وهو مساهم مخضرم في الأسبوعية يتولّى حالياً منصب مدير النشر فيها. وقد كان سوريسو حاضراً في مقر الأسبوعية وأصيب في كتفه خلال الهجوم الذي نفّذه متطرفون إسلاميون في كانون الثاني 2015، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصاً.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم