الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عملية نوعية... ضبط 4 أطنان من الكوكايين في كولومبيا خلال 24 ساعة

المصدر: (أ ف ب)
عملية نوعية... ضبط 4 أطنان من الكوكايين في كولومبيا خلال 24 ساعة
عملية نوعية... ضبط 4 أطنان من الكوكايين في كولومبيا خلال 24 ساعة
A+ A-

ضبطت السلطات الكولومبية اربعة اطنان من الكوكايين بقيمة 120 مليون دولار خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة بينها جزء في جمهورية الدومينيكان، على ما اعلن وزير الدفاع الكولومبي لويس كارلوس فييغاس.


وقال الوزير في تصريحات ادلى بها في مدينة كارتاخينا على السواحل الكاريبية شمال البلاد إن "اربعة اطنان من الكوكايين ضبطت في فترة لا تتعدى 24 ساعة (...) هذه من اكبر عمليات الضبط خلال المرحلة الأخيرة".


وشهدت كارتاخينا ضبط 2,5 طن من #الكوكايين خلال ثلاث عمليات منفصلة.
وأوضح الوزير الكولومبي أن المخدرات المضبوطة كانت معدة للتصدير بشكل اساسي الى الولايات المتحدة لافتا الى انه "بمساعدة اجهزة الاستخبارات الكولومبية اضافة الى سلطات جمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة، تم ضبط 845 كيلوغراما في جمهورية الدومينيكان مصدرها السواحل الفنزويلية".
الى ذلك، لفت فييغاس الى "ضبط عناصر البحرية الوطنية نصف طن من الكوكايين في شمال مدينة بوينافنتورا" التي تضم اهم مرافئ كولومبيا على سواحل المحيط الهادئ في مقاطعة فايي ديل كاوكا شرق البلاد.


وأوضح فييغاس أن "الشحنات الثلاث المضبوطة في كارتاخينا مصدرها عصابة اوسوغا" احدى اخطر العصابات الاجرامية في البلاد وهي منبثقة من الميليشيات شبه العسكرية التابعة لقوى اليمين المتطرف ابان حكم الرئيس الفارو اوريبي (2002 - 2010).


وتشهد كولومبيا منذ اكثر من نصف قرن نزاعا مسلحا اودى بحياة ما لا يقل عن 220 الف شخص واسفر ايضا عن عشرات الاف المفقودين كما شاركت فيه على مر العقود ميليشيات من اليسار المتطرف واخرى شبه عسكرية من اليمين المتطرف والقوات المسلحة، على خلفية عمليات الاتجار بالمخدرات.
وتحتل كولومبيا صدارة الدول المنتجة لاوراق الكوكا، المكون الاساسي لتصنيع الكوكايين. وقد صدرت 442 طنا منها سنة 2014، وفق اخر تقرير صادر عن الامم المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم