"غوغل" يحتفل بمؤلف "ليلى والذئب" و"سندريلا" و"الجميلة النائمة"

12 كانون الثاني 2016 | 17:21

المصدر: "النهار"، "لو فيغارو"

  • المصدر: "النهار"، "لو فيغارو"

يحتفل محرك البحث "#غوغل" اليوم بالكاتب والروائي وعضو الأكاديمية الفرنسية شارل بيرو بعيده الـ388. ولمناسبة الذكرى كان التصميم العبثي على صفحة المحرك مستوحى من أعمال الروائي وأكثرها شهرة: "ليلى والذئب" (Le petit chaperon rouge)، "الجميلة النائمة" (La belle au bois dormant)، "سندريلا" (Cendrillon)، و Le petit Pouçet و le Chat Botté و La Barbe bleue، وLes Fées و Les Contes de ma mère l'Oye وسواها... وهي روايات طبعت طفولتنا وسنواتنا الدراسية الأولى، كما شاهدناها عبر الشاشتين الكبيرة والصغيرة.

لاقى بيرو شهرة عالمية وانتشرت رواياته الخرافية على أوسع نطاق، وأعيدت كتابتها وترجمتها إلى لغات عديدة، كما صوّر بعضها أفلاماً للشاشة الكبيرة مثل فيلم "#سندريلا" (2015). يمكن القول إن روايات بيرو فاقته شهرة، واستمرّت بعد أكثر من أربعة قرون على رحيله.

ولد بيرو في 12 كانون الثاني 1628 في #باريس لعائلة برجوازية من سبعة أطفال. وكان طالباً لامعاً وانتقل سريعاً إلى دراسة الأدب، ثم درس #الفلسفة وانتهى به الأمر في دراسة القانون. عمل مع أحد أشقائه في مجال التمويل. كتب عن إنجازات لويس الرابع عشر وتعرّض للانتقاد، فانكفأ إلى حبّه الأول: الأدب.

ساهم في إنشاء عدد من الأكاديميات الفنية والعلمية في #فرنسا، وكلّل مسيرته بدخوله عام 1671 إلى #الأكاديمية_الفرنسية. رحل بيرو في 16 أيار 1703، وبقيت كتاباته ومؤلفاته أحلاماً تراود الصغار والكبار، وترسم لهم صوراً متخيلة عن جمالية العالم وانتصار الخير على الشر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard