الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ايران تزيل قلب مفاعل "أراك" النووي وتملأه بالاسمنت

المصدر: رويترز
ايران تزيل قلب مفاعل "أراك" النووي وتملأه بالاسمنت
ايران تزيل قلب مفاعل "أراك" النووي وتملأه بالاسمنت
A+ A-

ازالت إيران قلب مفاعل "أراك" النووي الذي يعمل بالماء الثقيل، وملأته بالأسمنت، على ما نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن مصدر مطلع.


وتشكل إزالة قلب المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل من أجل تقليل البلوتونيوم المنتج خطوة ضرورية، قبل البدء برفع العقوبات على ايران بموجب اتفاق حول البرنامج النووي الايراني الذي وقع في تموز 2015. وكان مصير المفاعل الواقع وسط إيران من أصعب النقاط الشائكة في المفاوضات النووية الطويلة التي انتهت بالتوصل إلى اتفاق تموز. وقد وافقت إيران بموجبه على إعادة برمجة مفاعل "أراك" للماء الثقيل، كي لا ينتج البلوتونيوم الانشطاري الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية.


وتقول طهران إن المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل بقدرة 40 ميغاوات يهدف الى انتاج النظائر الطبية المستخدمة في علاج السرطان وغيره من العلاجات الطبية. وتنفي ان يكون هدف انشطتها النووية انتاج أسلحة.


وتمثل إزالة قلب المفاعل "اراك" احدى الخطوات النهائية التي يتعين على إيران القيام بها لتنفيذ الاتفاق النووي المعروف باسم "خطة العمل المشترك الشاملة". وقال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، في مقابلة اجرتها معه صحيفة "اعتماد" الإيرانية، إن "إيران أوفت بتعهداتها بموجب اتفاق تموز النووي قبل الوقت المتوقع." وأضاف: "تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة سيكتمل في الأيام السبعة المقبلة".


وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بثها التلفزيون مباشرة على الهواء اليوم: "نحن متفائلون برفع العقوبات المفروضة على إيران خلال الأيام القليلة المقبلة."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم