مبدع من بعلبك اخترع تطبيقاً يحمي هاتفك في حال السرقة... وهذه التفاصيل!

10 كانون الثاني 2016 | 14:49

المصدر: "النهار"

كما عدد كبير من الشباب اللبنانيين الذين لم يجدوا من يرعى طموحهم والاهتمام بابتكاراتهم العلمية وتبني الدولة تنفيذها، من هؤلاء شاب بعلبكي لامع اسمه حسين علي حيدر الذي جاءته فكرة تصميم تطبيق يقدم خدمة جديدة ومبتكرة للهواتف العاملة بنظام أندرويد حيث يتيح لأي شخص فقد هاتفه النقال أو تعرض للسرقة من تحديد موقعه الجغرافي وتحديد هوية مستخدم الهاتف ومنع أحد من اختراق بياناتك الخاصة ومسحها اينما كنت.

حسين ابن 26 عاما من مدينة بعلبك وطالب جامعي في اختصاص المعلوماتية عرض فكرته SmSimApps التي جاءت بعد شهرين من العمل المتواصل الجاد جراء معاناته لاكثر من مرة فقدان هاتفه على ابن مدينته مدير شركة media house ناجي العطار الذي تبنى المشروع متكاملاً ضمن الامكانات المحدودة والمتاحة للشركة علما انه السباق الدائم في تبني العديد من ابناء المدينة المبدعين.

وأوضح أن التطبيق SmSimApps يعمل بعد تحميله واشتراك شهري يبلغ 0.99 سنت اميركي و11.88 دولاراً اميركياً سنوياً لافتاً إلى أن "هذا التطبيق هو لخدمة بلده والعالم من خلال حماية الهواتف من اي حادث قد يخسر الانسان هاتفه الخاص بعدما اصبح الهاتف الذاكرة الخاصة لاي انسان في عصرنا الحالي ومن أجل أن ترتقي الدولة بأفكار شبابها وطموحاتهم".

انه تطبيق مصمم بمستوى راق جداً من حيث الغرافيكس الخارجي باللون الاحمر المميز وعند استخدامه تتفاجئ بسهولة استخدام ادوات التحكم بالتطبيق والتي تشير إلى مكان وجود الهاتف في كل لحظة من استخدامه يتابعها التطبيق باستمرار ويرسل الى المستخدم كي يبقى مع هاتفه، ومتوافر بـ 19 لغة عالمية.

وقدم حسين لـ "النهار" نبذة عن تطبيق فكرته، وقال: "إن مستخدمي الهواتف الخليوية عانوا عمليات فقدان الهاتف وفقدان الكثير من المعلومات التي تكون ضمن داتا فيه وانا من بينهم، من هنا جاءتني فكرة كيفية التصدي نهائياً لهذه الظاهرة باستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة ويمكن ان يعمل تطبيق SmSimApps في حال عدم الاتصال بشبكة الانترنت العثور عليه بواسطة الرسائل النصية، ويمكن التعرف إلى هوية الشخص الذي أصبح الهاتف بحوزته مع تتبع للاتصالات التي يجريها.

ويهدف التطبيق الى حماية المستخدم دون الوقوع في عملية اختراق بياناته الخاصة واستعمالها في عمل لا اخلاقي فيساعد في الحفاظ على خصوصيتهم من خلال مسح جميع المعلومات من بطاقة الذاكرة مع ذاكرة الهاتف للحفاظ على بياناته الخاصة آمنة مما يجعله مطمئناً ولا يحتاج إلى ما يعرف بكسر الحماية حيث يستخدم على الهاتف والكمبيوتر اللوحي (تابلت) ويعمل على النحو الآتي:

اولا : ان خيارات التحكم من بعد تساعدك على الحفاظ على السيطرة على جهازك حتى عند فقد الهاتف حيث يعمل على خدمة التعقب.
ثانيا : يعمل التطبيق فورا لدى محاولة استخدام الهاتف من خلال فتحه ووضع كلمة السر في التقاط صورة للمستخدم وارسالها إلى صاحب الهاتف على الفور، كما يمحي الصور التي يلتقطها الهاتف تلقائيا حيث تقوم بالتصوير من دون اي اشارات استشعارية تثير الشبهة لسارق الهاتف .
ثالثا : ارسال موقع الهاتف من خلال تحديد الموقع الحالي للهاتف بواسطة جي بي اس وتحديد موقعه عبر google earth وعند تغيير المكان وإرسال رسالة قصيرة عبر طلب من بعد، سيقوم الهاتف الخاص بك بإرسال تلك الرسالة.
رابعا : امكان إجراء طلب الاتصال من هاتفك من بعد والاستماع إلى الصوت المحيط من دون إدراك أو تنبيه للسارق.
خامساً: قفل الهاتف من بعد لمنع الوصول إلى إعداد البيانات الشخصية الخاصة بك واستردادها من بعد مثل المكالمات، الرسائل، إضافة الى معلومات أخرى من هاتفك.

ويحتوي التطبيق على خاصية انسانية ايضاً حيث يمكن ان يكون كصديق للاشخاص ذوي الحاجات الخاصة حيث يمكن الافادة من موقعهم وتحركاتهم كما تستطيع القوى الامنية الاستفادة من هذا التطبيق وتسهيل عملها بشكل كبير ليحد من سرقة الهواتف خاصة.

وعن الذي يميزه من التطبيقات الاخرى، يوضح حيدر أن التطبيق يمتاز عن تطبيقات مماثلة من خلال تطوره بأكثر من 60 في المئة بافكار جديدة غير متوافرة عالميا وليس فقط في الشرق الاوسط.

يؤكد انه بعد الاصدار الاول يعمل على تطوير العمل باصدارات جديدة في افكار متطورة تعزز الخدمات والميزات وهنا يطالب المستخدمين بايداع الآراء حول البرنامج الحديث التطبيق.

البرنامج حصل على شعار الجودة من شركة Sitelock وبات منذ اربعة اسابيع متوافراً عبر تطبيق google , playstore وحُمّل من اكثر من الف مشترك وهو رقم عالي نسبيا نظراً إلى الوقت القصير لانطلاقه خصوصا بأنه لم يعرف بعد.

حسين علي حيدر اسم آخر اضيف الى مدينة الابداع والمبدعين بعلبك المدينة التاريخية ومدينة العلماء والادباء والفنيين ولم تمنعه اعاقته الجسدية في قدمه من الابداع والتألق وبات بفضله عبر اشتراك شهري رمزي وتحميل SmSimApps حماية هاتفك وبياناتك الشخصية من السرقة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard