حزب الله يتجه إلى المشاركة في جلسة الحكومة المقبلة درباس لـ"النهار": نرجّح نصاباً كاملاً

10 كانون الثاني 2016 | 11:40

المصدر: "النهار"

الأسبوع الطالع أسبوع أمل وتفاؤل بتطورات تخفض من منسوب الاحتقان السياسي من جهة، وبعودة الحياة والانتاجية الى #مجلس_الوزراء المعطل منذ فترة طويلة من جهة اخرى.فمن المقرر أن تشهد أروقة عين التينة يوم غد الاثنين حركة مكثفة اذ ستنعقد قرابة الظهر جلسة الحوار الوطني الشامل برئاسة الرئيس نبيه بري، وتنعقد مساء جلسة الحوار الثنائي بين #حزب _الله وتيار "المستقبل"برعاية ممثل الرئيس بري .

تعقد آمالعلى هاتين الجلستين بتصفية ذيول سجال سياسي اتّسم بالحدة خلال الايام القليلة الماضية بين الحزب والتيار، وتالياً اعادة الامور الى نصابها بعدما سرت موجة تنبؤات بأن الحوار المستمر بين هذين الطرفين منذ سنة وشهرين قد ينصرم حبله .
كذلك من المقرر أن يلتئم مجلس الوزراء الخميس المقبل في جلسة دعا اليها رئيسه تمام سلام.وخلال الساعات القليلة الماضية إن من الرابية او من حارة حريك مؤشرات ايجابية تعزز احتمال ان يكتمل نصاب هذه الجلسة الموعودة وذلك من خلال عدم مقاطعة وزراء تكتل التغيير والاصلاح وحزب الله .وفي هذا الاطار، ذكرت معلومات لـ "النهار" مفادها ان اتصالات جرت بين هذين الطرفين "لبلورة موقف مناسب " من الموضوع.وفي حين رجحت مصادر على صلة بالحزب مشاركة وزيري الحزب محمد فنيش وحسين الحاج حسن في الجلسة المقررة، ذكرت مصادر ان مشاركة وزراء التكتل لم تحسم نهائياً بعد وعلى رغم ذلك فإمكان المشاركة واردة لان النقاش الداخلي للامر يتسم بالايجابية.
وابلغ وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ "النهار" ان جلسة مجلس الوزراء ستنعقد في موعدها المحدد، وانه يتوقع ان يكون نصاب الحضور فيها كاملاً وذلك انطلاقا من اعتبارات عدة ابرزها:
- ان الرئيس سلام بادر الى اجراء اتصالات ومشاورات شملت معظم القوى المعنية قبل ان يقرر توجيه الدعوة الى عقد الجلسة.
- ان حزب الله اعلن على لسان احد وزيريه محمد فنيش انه يجري مشاورات في شأن الحضور في الجلسة المقبلة وهذا مؤشر على ان الحزب يميل الى المشاركة .
_ ان على جدول اعمال الجلسة المقبلة 140 بنداً وكلها بنود ادارية غير خلافية وتهم كل الناس، وعدم اقرارها يعني بشكل أو بآخر دفع المعنيين الى اليأس والى تحصيل حقوقهم بايديهم وهذا يعني خلق حال فوضى واحباط .
وعن إمكان حسم موضوع تنفيذ الاتفاق على انهاء ازمة النفايات عبر ترحيلها الى الخارج، قال الوزير درباس: "امس سالت وزير الزراعة المعني الاول بالموضوع اكرم شهيب عن جلية الامر فابلغني ان الشركة التي اخذت على عاتقها موضوع تصدير النفايات قد وضعت كفالة تعهد قيمتها خمسة ملايين دولار ولا اعتقد بان شركة تبادر الى ذلك إلا وتكون جادة في التزامها".
وعن التخوفات التي سرت اخيراً من امكان حدوث اضطرابات امنية، اجاب: "اعتدنا في كل محطة سياسية على سماع هذا النوع من الكلام ولكن في رأيي انه ما من سببلحدوث اي اخلال بالاستقرار والامن. يمكن ان تكون جهات على صلة بالارهاب تفكر باستغلال المناخ الذي ساد اخيرا بعد التراشق الكلامي الاخير وما كان اغناننا عنه، ولكن ولاننا ما زلنا نرى ان لا ارضية خصبة تحتضن الارهاب ولاننا ما زلنا عند اطمئناننا من العيون الامنية الراصدة ساهرة وتقوم بواجبها فإننا لا نرى موجبا للخوف من اضطراب او بروز عوامل تنال من الاستقرار".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard