مجلس التعاون الخليجي: الأعمال الإيرانية تتنافى مع سياسة حسن الجوار ونقف صفاً واحداً مع السعودية

9 كانون الثاني 2016 | 17:14

المصدر: رويترز - النهار

  • المصدر: رويترز - النهار

شجب #مجلس_التعاون_الخليجي اليوم السبت ما اعتبره تدخلا #إيرانيا في الشؤون الداخلية للسعودية والمنطقة. وأضاف الأمين العام لدول مجلس التعاون، عبداللطيف الزياني، في بيان بعد اجتماع استثنائي لبحث التوترات أنه يدين بشدة تصرفات #إيران ويحمل "السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال #الإرهابية". 

الزياني

الزياني الذي عقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، ان "المجلس يدين المجلس التدخلات الإيرانية السافرة بالشؤون السعودية". وأضاف أن "الأعمال الإيرانية تتنافى مع سياسة حسن الجوار، مؤكداً وقوف دول مجلس التعاون صفاً واحداً مع المملكة العربية السعودية.

من ناحية أخرى، أشاد المجلس الوزاري باستقلالية القضاء السعودي ونزاهته".
ودعا الزياني "المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات صارمة لمنع تكرار الحادث، وطالب بإعادة الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران، ووقف تدخل طهران في الشؤون الداخلية ورعاية الإرهاب".

الجبير
أما الجبير، فأكد أن "الاعتداءات #الإيرانية ترفضها كافة المواثيق والمعاهدات الدولية. وأن منظمة التعاون والجامعة ستأخذان الموقف المناسب من الانتهاكات الإيرانية".
وأضاف أن " #السعودية ومجلس التعاون نجحا في صياغة قرار في #مجلس_الأمن، وهما بانتظار إجراءات إضافية ضد إيران في حال استمرت باعتداءاتها". 
وتابع قائلا: "إن لإيران تاريخاً حافلاً في الاعتداء على السفارات والتدخل بشؤون دول الجوار، والكرة الآن في ملعب طهران وعليها أن تحدد طبيعة سياستها إزاء دول الجوار".
وفي الشأن اليمني، أكد #الجبير أن " #إيران تواصل دعم الميليشيات، والدليل سفن السلاح التي اعترضتها السعودية، وكانت قادمة من طهران لدعم ميليشيات #الحوثي".
كما التزمت السعودية من جديد بمساعدة الحكومة الشرعية اليمنية حتى إرساء سلطتها الكاملة. وعن #سوريا، أعلن الجبير مواصلة بلاده العمل لحل الأزمة السورية وفق جنيف.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard