الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إدخال المساعدات إلى مضايا لن يبدأ قبل الأحد... وهذا ما جرى

المصدر: (أ ف ب)
إدخال المساعدات إلى مضايا لن يبدأ قبل الأحد... وهذا ما جرى
إدخال المساعدات إلى مضايا لن يبدأ قبل الأحد... وهذا ما جرى
A+ A-

أفاد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في #سوريا بافل كشيشيك ان ادخال المساعدات الى بلدات مضايا وكفريا والفوعة في سوريا لن يبدأ قبل الاحد نظرا لتعقيد الامور.


وقال كشيشيك: "انها عملية كبيرة ومعقدة لانه ينبغي ان تجري في الوقت نفسه في مضايا وكفريا والفوعة وان يتم التنسيق بين اطراف عدة. لهذا لا اعتقد انها يمكن ان تبدأ قبل الاحد".


اعلن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس تلقيهما موافقة الحكومة السورية على ادخال مساعدات انسانية في اقرب وقت الى الفوعة وكفريا في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد و #مضايا في ريف دمشق.


وافادت الامم المتحدة عن "تقارير موثوقة بان الناس يموتون من الجوع ويتعرضون للقتل اثناء محاولتهم مغادرة مضايا التي يعيش فيها نحو 42 الف شخص". واوردت مثالا من مضايا اذ قالت: "وردتنا معلومات في الخامس من كانون الثاني 2016 تفيد بوفاة رجل يبلغ من العمر 53 عاما بسبب الجوع، في حين ان اسرته المكونة من خمسة اشخاص ما زالت تعاني من سوء التغذية الحاد".


وقالت منظمة #اطباء_بلا_حدود اليوم، ان 23 شخصا توفوا بسبب الجوع في البلدة المحاصرة، منذ الاول من كانون الاول.
ويفترض ان يتم ايصال المساعدات في الوقت عينه الى نحو 20 الف شخص يحاصرهم المقاتلون المعارضون في كفريا والفوعة في ادلب.


وقال كشيشيك ان "العملية ستبدأ عمليا حيث الوضع اكثر الحاحا وسيقدم الصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري مساعدات طبية وبرنامج الاغذية العالمي الغذاء ومن ثم نوفر الباقي مثل الاغطية ومواد اخرى".


وقال ان توزيع المساعدات سيستغرق بعض الوقت، مذكراً بأنّ الصليب الاحمر احتاج لثماني ساعات لايصال مساعدات للبلدة في المرة الاخيرة التي دخل اليها والى الزبداني وكذلك الى كفريا والفوعة في 18 تشرين الاول.


وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة روبرت كولفيل ان "الوضع رهيب" لكنه اشار الى صعوبة التحقق من اعداد الضحايا ومن حجم معاناة سكان مضايا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم