الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس الوزراء الياباني يقترح على بوتين زيارة بلاده

المصدر: (أ ف ب)
رئيس الوزراء الياباني يقترح على بوتين زيارة بلاده
رئيس الوزراء الياباني يقترح على بوتين زيارة بلاده
A+ A-

قام رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بخطوة في اتجاه الرئيس الروسي، فاقترح على #فلاديمير_بوتين ان يزور ‎#اليابان، وكرر دعوته الى ابرام معاهدة سلام بين البلدين.


ولم توقع روسيا واليابان بعد اتفاقا ينهي بصورة رسمية نزاعهما حول جزر كوريل الاربع في جنوب الارخبيل. واستولى الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية على هذه الجزر التي تطالب بها اليابان.


وقال رئيس الوزراء الياباني في مؤتمره الصحافي الاول في 2016، ان "الرئيس بوتين وانا موافقان على ان من غير الطبيعي الا يوقع بلدانا معاهدة سلام بعد 70 سنة" على انتهاء الحرب.


وما زالت المفاوضات المتصلة بهذه الجزر البركانية الاربع التي تسميها اليابان اراضي الشمال، متعثرة منذ اقدمت #روسيا في اذار 2014 على ضم شبه جزيرة القرم الاوكرانية الذي نددت به طوكيو والبلدان الغربية.


واستبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف خلال لقاء مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا في اواخر ايلول، اي تسوية مع اليابان، داعيا طوكيو الى الاعتراف بـ"الحقائق التاريخية".


واضاف رئيس الوزراء الياباني اليوم: "لا يمكن التوصل الى حل للمسائل المتعلقة بأراضي الشمال، من دون لقاءات بين المسؤولين". واضاف: "سأتابع حواري مع الرئيس بوتين خلال المناسبات التي ستسنح. سنفكر في انسب الفرص من اجل زيارته لليابان".


وسيحل رئيس الوزراء الياباني في ايار ضيفاً على قمة كبرى البلدان الصناعية التي ستقتصر المشاركة فيها على اعضاء مجموعة السبع، بدلا من قمة لمجموعة الثماني التي تضم عادة روسيا. ولم يلمح الاثنين الى ان بوتين يمكن في النهاية ان ينضم اليها.


لكن شينزو آبي دعا الى مشاركة روسيا لبحث كبرى المسائل الدولية. وقال: "من المهم ايضا ان نحصل على التزام بناء من روسيا حول مسائل الارهاب وسوريا وايران".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم