الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

كيف تجري عمليات التصويت في ايوا؟

المصدر: (أ ف ب)
كيف تجري عمليات التصويت في ايوا؟
كيف تجري عمليات التصويت في ايوا؟
A+ A-

في 1 شباط، سيكون الناخبون في ولاية ايوا في الولايات المتحدة اول من يصوت لتحديد مرشح كل من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لخوض السباق الرئاسي الاميركي.


وهي ليست انتخابات تمهيدية وانما "مجالس انتخابية" اي اجتماعات للحزبين اللذين يتوليان تنظيم الانتخابات لكن بحسب طريقتين مختلفتين.


في ايوا كما في العديد من الولايات الاخرى، تسجل اسماء الناخبين على اللوائح الانتخابية بصفتهم ديموقراطيين او جمهوريين او من دون انتماء. ومن اصل 3,1 ملايين نسمة هناك نحو 584 الف ناخب ديموقراطي و611 الف ناخب جمهوري و725 الفا "من دون انتماء حزبي"، وفق وزير خارجية ايوا.
وبقية عدد السكان تشمل الذين تقل اعمارهم عن 18 عاما والاجانب والسجناء.


وحدهم الجمهوريون يمكنهم التصويت في انتخابات الحزب الجمهوري والامر ينطبق على الديموقراطيين. لكن يمكن تسجيل الاسماء على لوائح الناخبين وتحديد الانتماء الحزبي عشية موعد التصويت.


وسيتمكن الناخبون الذين يكملون سن الـ18 في يوم الانتخابات الرئاسية في 8 تشرين الثاني 2016 من ان يصوتوا في 1 شباط.
وكانت نسبة المشاركة نحو 20% للجمهوريين في عام 2012 و39% للديموقراطيين في 2008 التي كانت سنة استثنائية بسبب التنافس بين باراك اوباما وهيلاري كلينتون.


يقيم كل حزب مكاتب اقتراع في الاماكن العامة مثل المدارس والمكتبات ومراكز الجمعيات الخيرية. ويمكن ان تقام المكاتب في قاعات مختلفة بالمبنى نفسه. ويمكن للجمهوريين ان يضعوا مكاتبهم في المكتبة فيما يكون الديموقراطيون في مدرسة مجاورة.


يجتمع الناخبون الجمهوريون عند الوقت المحدد (مساء) وبعد القيام ببعض الاجراءات الشكلية، يلقي مندوبون خطابا قصيرا للدعوة الى التصويت لمرشحهم.
ثم يجري اقتراع بالادلاء ببطاقات بشكل سري. وبعد فرز الاصوات ينقل مكتب الاقتراع النتيجة الى الحزب الذي يجمع النتائج ويعلن الشخص الذي نال اكبر عدد من الاصوات على مستوى الولاية فائزا.


لدى الديموقراطيين لا يجري تصويت، وطريقتهم في اختيار المرشح معقدة.
بعد انجاز الاجراءات التنظيمية، يتجمع مناصرو كل مرشح في منطقة من القاعة التي يعقد فيها الاجتماع. مناصرو هيلاري كلينتون في زاوية، ومؤيدو برني ساندرز في الزاوية الاخرى.


وبعد نصف ساعة من الاصطفاف، يتم ابعاد المجموعات التي تكون دون عتبة العدد المطلوب (15% عموما من عدد الاشخاص). ويكون على هؤلاء الاشخاص حينئذ اما الانضمام الى مجموعات اخرى واما الرحيل. وخلال هذا الاصطفاف يحاول قادة المجموعات اجتذاب مناصري مرشحين اخرين.
وفي ختام هذه العملية، يتم احصاء عدد افراد المجموعات ومنحهم عددا من المندوبين بحسب حجمهم.
وهؤلاء المندوبون يعينون تقنيا لحضور مؤتمرات على مستوى دوائر الولاية.


وهناك مرحلة ثانية ضرورية. على الحزب ان يحتسب بحسب النسبية عدد المندوبين الى مؤتمر الولاية الذي يناله كل مرشح انطلاقا من عدد المندوبين الذين ينتخبون في مؤتمرات الدوائر.


والمرشح الذي ينال اكبر عدد مواز من المندوبين الى مؤتمر الولاية يعلن فائزا.
والاجراءات في مكاتب الاقتراع يمكن ان تستمر اكثر من ساعتين بحسب عدد المشاركين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم