تقرير مفوضية شؤون اللاجئين عن نشاطاتها وعمليات توزيع المساعدات

30 كانون الأول 2015 | 18:18

المصدر: "النهار" - عكار

  • المصدر: "النهار" - عكار

أشار تقرير مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان الى "ان الحكومة اللبنانية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية أطلقوا نداء تمويل مشتركاً للبنان لسنة 2016 في 17 كانون الأول 2015، مطالبة بتوفير مبلغ بقيمة 2.48 ملياري دولار أميركي من أجدل دعم الاستجابة للتصدّي لأزمة النازحين السوريين، بما في ذلك تقديم المساعدة إلى المجتمعات اللبنانية المتضررة والنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين. ويهدف النداء المنقّح إلى ضمان حصول الفئات الأكثر ضعفاً من بين النازحين السوريين والسكان اللبنانيين الأكثر فقراً على المساعدة. كما يهدف إلى تعزيز قدرات نظم تقديم الخدمات الوطنية والمحلية من أجل توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات العامة الأساسية مثل المياه والكهرباء وتحسين نوعيتها، فضلاً عن ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمؤسسي في لبنان".

وتحدث التقرير عن عمليات توزيع المساعدات الشتوية وفق التالي:
- في جبل لبنان، تلقت 17737 أسرة (88685 شخصاً) بطاقات خاصة بفصل الشتاء من كل من مؤسسة مخزومي ومنظمة الإغاثة الأولية - مساعدة طبية دولية (PU-AMI) والمفوضية.
- في شمال لبنان، تلقت 20124 أسرة (86817 شخصاً) بطاقات خاصة بفصل الشتاء، بما في ذلك 6230 أسرة (28000 شخص) في عكار وحدها. كما تم توزيع أكثر من 18000 بطانية و238 موقداً على الأسر الأكثر حاجة للمساعدة.وقدمت وزارة الشؤون الاجتماعية 3400 غلاف مشمع إلى منظمات مختلفة في الشمال.
- في جنوب لبنان، انتهت عمليات توزيع البطاقات الخاصة بفصل الشتاء مع استفادة 9617 أسرة سورية (48085 شخصاً) من هذه المساعدات. بالإضافة إلى ذلك، تلقت الأسر بطانيات من اللجنة الدولية لتنمية الشعوب (CISP) والمفوضية.
وكعدد إجمالي، فقد تلقت 141146 أسرة سورية نازحة بطاقات خاصة بفصل الشتاء في لبنان. كما ستتلقى 3210 أسرة أخرى بطاقاتها خلال الأسبوعين المقبلين.

وعلى صعيد تقديم المساعدات الشتوية للاسر اللبنانية المحتاجة قال التقرير:
في البقاع، ستتلقى 13850 أسرة لبنانية محتاجة مساعدات شتوية من خلال البرنامج الوطني لاستهداف الأسر الأكثر فقراً المنفّذ بقيادة الحكومة، بالتنسيق مع المفوضية. وقد تمّت مساعدة 8083 أسرة حتى هذا التاريخ. كما تلقت 3954 عائلة لبنانية محتاجة بطانيات في عرسال. وفي الشمال، وزعت المفوضية بطانيات على عدد من الأسر اللبنانية المحتاجة التي تمّت إحالتها من قبل مكتب محافظة عكار وبلديات حلبا والميناء والمنية.

واضاف التقرير: لقد نظم السكان والشركاء فعاليات خاصة في سائر أنحاء لبنان للاحتفال بحملة الـ 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف الجنسي. ففي عكار، شارك النازحون في أربع جلسات تمحورت حول الوقاية من العنف القائم على نوع الجنس والتوعية على حقوق المرأة وحقوق الطفل والزواج المبكر. وفي صيدا وجزين، شارك النازحون في حلقات تثقيفية نظمتها لجنة الإغاثة الدولية تمحورة حول الوثائق القانونية. وتهدف حملة ال16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف الجنساني – التي يُحتفل بها خلال الفترة الممتدة بين 25 تشرين الثاني، أي اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، و10 كانون الأول، أي اليوم العالمي لحقوق الإنسان - إلى تحفيز العمل لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

وأشار التقرير الى ان هناك حالياً 54 مرفقاً في مختلف أنحاء لبنان، 36 منها بإدارة وزارة الشؤون الاجتماعية، وهي تزود النساء والفتيات المعرضات للخطر، بما في ذلك الناجيات من العنف القائم على نوع الجنس، بخدمات نفسية واجتماعية وطبية وقانونية. في المتوسط، يستفيد 100 شخص من هذه الخدمات بشكل يومي. خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، استفاد أكثر من 23000 شخص من الخدمات المقدمة في هذه المراكز، 36 في المائة منهم دون الـ18 عاماً. كما تمّ الوصول إلى 50000 امرأة وطفل آخرين في المناطق النائية من خلال خدمات مماثلة نقالة. وتتحدث إحدى الناجيات اللواتي تمّت مقابلتهن عن هذه الخدمات بقولها، "تزوّدني هذه الأنشطة بكل الدعم الذي أحتاجه. فقد أصبحت اليوم بفضلها امرأة قوية".
اما بشان الدعم الطبي المقدّم من خلال مشروع آلية الاستقرار فقد تمّ إنشاء وحدة للرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة في مستشفى زحلة الحكومي. كما تمّ تسليم مجموعة واسعة من المعدات الطبية ومختبر لتحليل المياه إلى مستشفى راشيا الوادي الحكومي في البقاع.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard