الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إيران تشحن كمية من الأورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا

المصدر: (رويترز)
إيران تشحن كمية من الأورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا
إيران تشحن كمية من الأورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا
A+ A-

قالت #الولايات_المتحدة إن سفينة تحمل أكثر من 11 ألف كيلوغرام من الأورانيوم منخفض التخصيب غادرت #إيران في الطريق إلى #روسيا في خطوة كبيرة من جانب طهران نحو الوفاء بالتزاماتها بموجب #الاتفاق_النووي مع القوى العالمية المبرم في 14 تموز.


وبموجب الاتفاق النووي التاريخي من المقرر رفع بعض عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على إيران في مقابل قبول طهران قيودا طويلة الأمد على برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بأنه يهدف إلى صنع قنبلة نووية.


ويتعلق بند رئيسي من الاتفاق بالتزام طهران بخفض مخزونها من الأورانيوم المنخفض التخصيب إلى أقل من 300 كيلوغرام.
والأورانيوم المنخفض التخصيب إذا شهد مزيدا من التكرير فإنه قد ينتج وقودا انشطاريا صالحا للاستخدام في صنع أسلحة نووية.


وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان مكتوب: "تضمنت الشحنة إزالة كل المواد النووية الإيرانية المخصبة حتى مستوى 20 بالمئة والتي لم يكن قد تم تشكيلها بالفعل إلى ألواح وقود لمفاعل طهران البحثي".


وأضاف كيري: "إزالة كل هذه المواد المخصبة من إيران خطوة مهمة نحو وفاء إيران بالتزاماتها بعدم امتلاك ما يزيد عن 300 كيلوغرام من الأورانيوم المنخفض التخصيب في حلول يوم التنفيذ".


ويشير يوم التنفيذ إلى الموعد الذي تؤكد فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن إيران اتخذت سلسلة خطوات لتقييد برنامجها النووي الأمر الذي يمهد الطريق إلى رفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة.


وقال كيري إن شحنة الأورانيوم منخفض التخصيب تزيد الوقت المحدد بنحو شهرين إلى ثلاثة أشهر لحصول إيران على مواد نووية كافية لصنع قنبلة ذرية واحدة لأكثر من ثلاثة أمثال.


ومن خلال التنفيذ الكامل يفترض أن يزيد الاتفاق النووي ذلك الوقت لعام واحد على الأقل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم