السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"طالبان" تنفي تبادل معلومات مع روسيا عن "داعش"

المصدر: "أ ف ب"
"طالبان" تنفي تبادل معلومات مع روسيا عن "داعش"
"طالبان" تنفي تبادل معلومات مع روسيا عن "داعش"
A+ A-

نفت حركة #طالبان الأفغانية معلومات أوردها مسؤول روسي كبير عن تبادل معلومات مع #موسكو حول عدوهما المشترك تنظيم #داعش.
وتحاول الحركة المتشددة التي بدأت تمردها على السلطة منذ سقوط نظامها في 2001، الحفاظ على معاقلها في شرق افغانستان حيث يتمركز مقاتلون يقولون انهم ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية تدريجيا منذ بداية السنة خصوصا في ولاية ننغرهار على الحدود مع باكستان.


وتشن روسيا من جهتها منذ نهاية أيلول ضربات جوية في سوريا ضد "المجموعات الإرهابية" بما فيها تنظيم #الدولة_الاسلامية.


وصرح ممثّل الكرملين الخاص لشؤون أفغانستان زامير كابولوف اأربعاء ان التنظيم الجهادي هو العدو الأول لموسكو و"طالبان". وقال لوكالة الانباء الروسية "انترفاكس" ان "مصالح "طالبان" تتطابق موضوعياً مع مصالحنا". وأضاف "قلت من قبل ان لدينا قنوات اتصال مع طالبان لتبادل المعلومات".


لكن في رسالة نشرت على موقع "طالبان" الالكتروني، نفت الحركة "حاجتها لمساعدة اي جهة في ما يتعلق بما يسمى #الدولة_الاسلامية". وأضافت: "ليس لدينا اي اتصال او مناقشات مع اي كان في هذا الشأن".


والمقاتلون الذين يؤكدون انتماءهم لتنظيم "داعش" هم في اغلب الأحيان أعضاء سابقون في "طالبان" خاب أملهم من قيادة الحركة التي أخفت عنهم موت الملا محمد عمر زعيم "طالبان" الذي توفي في 2013 ولم تعلن وفاته إلاّ صيف 2015.


لكن وعلى الرغم من تقدّم تنظيم "الدولة الاسلامية" في شرق افغانستان، تؤكد طالبان في رسالتها ان خصومها "ليس لديهم وجود سوى في منطقة صغيرة في واحدة فقط من الولايات الـ34 في البلد، وهذا الامر لا يشكل مصدر قلق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم