الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

معلومات عن احتجاز صحافي ياباني رهينة في سوريا... ودولته تتحقّق

المصدر: (أ ف ب)
معلومات عن احتجاز صحافي ياباني رهينة في سوريا... ودولته تتحقّق
معلومات عن احتجاز صحافي ياباني رهينة في سوريا... ودولته تتحقّق
A+ A-

اعلنت الحكومة اليابانية اليوم، انها تبحث عن معلومات حول احتجاز صحافي ياباني رهينة من مجموعة مسلحة في #سوريا من دون ان تؤكد خطفه بعد اعلان منظمة "مراسلون بلا حدود" عن ذلك.


وكتبت المنظمة المدافعة عن الصحافيين على موقعها الالكتروني ان الصحافي المستقل "جومباي ياسودا في خطر، لقد بدأ الخاطفون عدا عكسيا". واضافت انها "تدعو الحكومة اليابانية الى فعل ما بوسعها للتوصل الى اطلاقه".


وقال الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا في مؤتمره الصحافي الصباحي "نعرف ان "مراسلون بلا حدود" نشرت هذا النبأ لكن لا نستطيع التعليق عليه". واضاف ان "امن اليابانيين في الخارج واجب ونستخدم قنوات عدة لجمع المعلومات".


واوضحت المنظمة ان الصحافي محتجز منذ ستة اشهر. واضافت انه توجه الى سوريا "لاجراء تحقيقات بما في ذلك بشأن اعدام تنظيم الدولة الاسلامية لزميله وصديقه كينجي غوتو" احد يابانيين قتلهما التنظيم الجهادي في كانون الثاني الماضي بعد انذارات عدة اطلقها الى الحكومة اليابانية.
واكدت ان "جومباي ياسودا خطف بعد ساعات من عبوره الحدود السورية مطلع تموز 2015 من قبل مجموعة مسلحة في منطقة تسيطر عليها جبهة النصرة".


وتابعت مراسلون بلا حدود ان الخاطفين يطالبون بفدية على ما يبدو ويهددون بقتل رهينتهم او بيعه الى مجموعة ارهابية اخرى ما لم تحصل عليها"، مؤكدة انها حصلت على معلومات جديدة في شأنه منذ الاثنين.


وغالبا ما تتوخى الحكومة اليابانية الحذر في تصريحاتها بخصوص رعايا يابانيين يفترض انهم في خطر في الخارج.
في تموز، اعربت الصحافة اليابانية عن القلق ازاء انقطاع اخبار ياسودا لفترة طويلة بعد تغريدة اخيرة نشرها في 20 حزيران.


واعرب في تعليقه انه قد يتعذر عليه لاحقا ان يكرر التغريد ويحدث مدونته بانتظام من موقع التحقيق، من دون تحديد الموقع الجغرافي الدقيق لمكانه.
وانتقد الصحافي في مقال سابق السلطات اليابانية التي تضغط على الصحافيين لئلا يتجهوا الى مناطق النزاع، وعلى الاخص سوريا.


واحصت مراسلون بلا حدود حتى الان وجود 54 صحافيا رهائن حول العالم، بينهم 26 في سوريا.


وخطف ياسودا في العراق في 2004 الى جانب الناشط الحقوقي الياباني نوبوتاكا واتانابي، وافرج عنهما بعد ثلاثة ايام حيث اعتذرا لتعريض نفسيهما للخطر واثارة القلق في اليابان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم