السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

النوم بين الإيجابي والسلبي

النوم بين الإيجابي والسلبي
النوم بين الإيجابي والسلبي
A+ A-

للنوم في الليل أهميّة خاصة لأنه يقي الإنسان من الأمراض كـ #البدانة وضغط الدم و#الاكتئاب و#الأرق وغيرها. وبالنسبة إلى باحثين من جامعة سيدني الأوسترالية النوم مهم شرط أن لا يتتعدى التسع ساعات، بحسب دراسة نشرت في المجلة العلمية PLOS Médecine، حيث اتضّح أنّ كثرة #النوم على له تأثير تماماً كالتدخين و#الكحول على الصحة.
ضمّت الدراسة 230 ألف مشترك درست أنماط حياتهم اليومي وما يستهلكونه من كحول وسجائر، فضلاً عن نظامهم الغذائي ووقت النوم والخمول البدني وغيرها. وقد تبيّن أنّ الأشخاص الذين ينامون أكثر من تسع ساعات في اليوم ولا يقومون بنشاط بدني معرّضون للإصابة بأمراض كالسرطان و#السكري وأمراض #القلب والأوعية الدموية، ويكون أمد الحياة لديهم أقلّ. من هنا ينصح الباحثون بتحسين نمط حياتهم واعتماد #نظام_غذائي صحي وممارسة النشاطات الرياضية.
كما أنّ الشعور بالرغبة في النوم لمدة ساعة أو أكثر خلال اليوم، يعرّض الفرد للإصابة بالنوع الثاني من السكري بحسب باحثين من جامعة طوكيو. ففترة النوم الطويلة تسبب اضطرابات النوم في الليل خصوصاً توقف التنفس.
أما بالنسبة إلى تأثير النوم على الدماغ، فقد أشار مدير مختبر أنظمة بيولوجيا الأعصاب في جامعة تورونتو الكندية جون بيفر ومدير مختبر النوم في مركز Sunnybrook للعلوم الصحية بريان موري في مقال مشترك في موقع Scientific American، أنّ النوم يعيد الطاقة لخلايا الجسم ويخرج النفايات من الدماغ، ويساهم في تعزيز التعلّم والذاكرة. كما يعمل على ضبط المزاج والشهية والرغبة الجنسية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم