الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اولمبياد 2020: اليابان اختارت ملعب تصميم الممهندس كنغو كوما

المصدر: "أ ف ب"
اولمبياد 2020: اليابان اختارت ملعب تصميم الممهندس كنغو كوما
اولمبياد 2020: اليابان اختارت ملعب تصميم الممهندس كنغو كوما
A+ A-

أعلنت الحكومة اليابانية اختيارها مشروع ملعب جديد، للمهندس المعماري كنغو كوما، لاستضافة العاب #طوكيو الاولمبية الصيفية 2020 بعد التخلي عن الخيار السابق الذي ثبت انه مكلف جدا.


وبعد ترشيح ملفين، نجح مشروع قدمه كونسورتيوم شركة بناء تايسي وكوما.
وقال رئيس الوزراء شينزو ابي امام صحافيين: "اعتقد انها خطة رائعة تلبي معايير التكلفة والوقت. سنجعل هذا الملعب في متناول جميع انواع الجماهير، ومصدر الهام لبقية العالم".
وبحسب الصور الاصطناعية التي تم تقديمها الاسبوع الماضي قبل الاختيار، تميز المشروع بشرفات خضراء في الجزء الخلفي من المدرجات.
ويتوقع ان يجهز الملعب في تشرين الثاني 2019، قبل الموعد النهائي المطلوب من اللجنة الاولمبية الدولية في كانون الثاني 2020. اما حفل افتتاح الاولمبياد فهو متوقع في 24 تموز 2020.
وسيكلف بناء الملعب نحو 149 مليار ين (1,12 مليار أورو)، اي اقل بقليل من سقف 155 مليار ين المحدد في المناقصة الجديدة بعد فشل الخيار الاول.
وارتفعت قيمة المشروع الاولي المهجور الى 252 مليار ين، اي ما يقارب 2 مليار أورو، والذي كان من شأنه ان يجعله الملعب الاغلى في العالم.
وكان ابي اضطر في منتصف تموز الماضي تحت تأثير ضغوط بالتخلي عن الاقتراح المثبت للمهندسة المعمارية العراقية - البريطانية زها حديد.
ودفع هذا الفشل الى تأجيل الانتهاء من الاعمال، ما احرج المسؤولين اليابانيين في عالم الرياضة، اذ اجبروا على ايجاد حلول اخرى لكأس العالم للركبي 2019.
وتم سحب زها حديد من السباق، بعد اسبوعين من الاعلان بانها ستشارك في مشروع المناقصة الجديد.
من جهتها، قبلت مدينة طوكيو في كانون الاول/ديسمبر بتمويل بناء الملعب حتى 39,5 مليار ين، بعد اشهر من المناقشات مع الحكومة المركزية.
وكان الحاكم يويتشي ماسوزوي رفض دفع 50 مليار ين طلبتها وزارة الرياضة للمشروع السابق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم