الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

برنامج خاص يستخدمه المراقبون الماليون اعتمده محققو "الفيفا" لادانة بلاتر وبلاتيني

المصدر: (أ ف ب)
برنامج خاص يستخدمه المراقبون الماليون اعتمده محققو "الفيفا" لادانة بلاتر وبلاتيني
برنامج خاص يستخدمه المراقبون الماليون اعتمده محققو "الفيفا" لادانة بلاتر وبلاتيني
A+ A-

لجأ محققو الاتحاد الدولي لكرة القدم #الفيفا الى برنامج خاص يستخدمه المراقبون الماليون من اجل كشف مبلغ الميلوني دولار الذي دفعه الرئيس المستقيل للسلطة الكروية العليا السويسري #جوزف_بلاتر، لرئيس الاتحاد الاوروبي للعبة الفرنسي ميشال #بلاتيني عام 2011، وذلك بحسب ما كشف مصدر مقرب من "الفيفا".


وبدأت السلطات الكروية استخدام هذا البرنامج السويسري التصميم، والذي بامكانه تحليل الاف الحسابات في وقت سريع، من اجل تعقب عمليات نقل الاموال المشكوك بها في عالم كرة القدم.


وقال المصدر المقرب من "الفيفا" ان هذا البرنامج "يدقق بشكل خاص في الحسابات المتعددة الاصحاب".
ويسلط البرنامج الضوء على اسماء الاشخاص الذين يرتبط بهم الحساب المشكوك به دون ان يكونوا الصاحب الاساسي للحساب.
وتستخدم الهيئة الاتحادية للرقابة المالية في المانيا نسخة مماثلة ايضاً.
واضاف المصدر الذي تحدث شرط ان يبقى اسمه طي الكتمان نظراً الى حساسية قضية بلاتر- بلاتيني: "بامكانه تحليل آلاف الحسابات بسرعة كبيرة، ويسلط الضوء على معاملات مشبوهة".


واوقف بلاتر وبلاتيني لمدة ثماني سنوات بسبب مبلغ غير مشروع دفعه الاول للثاني، لقاء عمل استشاري قام به الفرنسي لمصلحة "الفيفا" بين 1999 و2002 دون اي عقد مكتوب بين الطرفين.
ويؤكد الرجلان وجود عقد شفهي بينهما يقضي بتقاضي بلاتيني مبلغ مليون فرنك سويسري سنوياً، لكن لم يتم دفع الراتب باكمله.
واسقط القضاء الداخلي لـ"الفيفا" تهم الفساد عن بلاتر رئيس السلطة الكروية العليا منذ 1998 وبلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي منذ 2007 لكنه اتهمهما بـ"تضارب المصالح" و"سوء الإدارة".


وفرضت الهيئة على بلاتيني دفع غرامة قدرها 80 الف فرنك سويسري (74 الف أورو)، وبلاتر 50 الف فرنك سويسري (46295 أورو).
ويملك بلاتر وبلاتيني اللذان كانا حتى الان اقوى مسؤولين في عالم كرة القدم، فرصة الاستئناف امام "الفيفا" ثم بعد ذلك امام محكمة التحكيم الرياضي. بيد ان ضيق الوقت في حسم القضية نهائياً قد يحرم بلاتيني من الترشح وخوض معركة رئاسة "الفيفا" المقررة انتخاباتها في 26 شباط المقبل.
واشار المصدر الى ان الخطوة التي لجأ اليها "الفيفا" باستخدام البرنامج الخاص، كانت "استثنائية جداً" بسبب مكانة الشخصين المعنيين.
وكان المدعي العام الاميركي السابق مايكل غارسيا حقق في منح كأس العالم لروسيا 2018 وكأس العالم لقطر 2022، لكن مبلغ المليوني دولار لم يكن ضمن الادلة الموجودة في تقريره، وتم اكتشافه لاحقاً بفضل هذا البرنامج، بحسب ما اكد المصدر.
وتتولى السلطات السويسرية التحقيق بالمبلغ غير الشرعي الذي دفعه بلاتر لبلاتيني، ما سيؤجل النشر الكامل لتقرير غارسيا بشأن موندياليي روسيا وقطر وذلك لاسباب قانونية بحسب ما يؤكد "الفيفا".


وتحدث المصدر عن هذه المسألة قائلا: "لم يتخذ القرار النهائي بشأن نشر تقرير غارسيا"، مشيرا الى ضرورة مراجعة النيابة العامة في بيرن للتأكد من ان النشر لن يؤثر على الادلة في القضية القائمة حالياً، اي قضية بلاتر وبلاتيني.
واضاف بأن امام بلاتر وبلاتيني 10 ايام لاسئناف قرار الايقاف، الذي يحرم الاول من دخول مقر "الفيفا" في زوريخ والتحدث باسم السلطة الكروية العليا التي تزعمها لمدة 17 عاماً، او حتى المراسلة على ورق يوجد عليه شعار "الفيفا".


اما بالنسبة الى بلاتيني، فهو ممنوع حتى من التعليق على مباريات كأس اوروبا 2016 التي تحتضنها بلاده الصيف المقبل والتي لعب دوراً كبيراً في تنظيمها، وليس باستطاعته ايضا الجلوس في مقصورة كبار الشخصيات في اي ملعب.
وليس باستطاعة بلاتر وبلاتيني حضور اي مباراة الا من خلال دفع ثمن التذكرة كأي مشجع عادي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم