الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

وفد من المتمردين وصل الى جوبا للتفاوض

المصدر: "أ ف ب"
وفد من المتمردين وصل الى جوبا للتفاوض
وفد من المتمردين وصل الى جوبا للتفاوض
A+ A-

وصل وفد من المتمردين في #جنوب_السودان الى العاصمة جوبا، سعيا الى احراز مزيد من التقدم في تطبيق اتفاق السلام الموقع في آب 2015، لانهاء حرب اهلية مستمرة من سنتين في هذا البلد.


وغادر الوفد شرق البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون، متوجها الى اثيوبيا، ومنها الى جوبا، حيث يجري مفاوضات مع حكومة الرئيس سلفا كير على تشكيل حكومة وحدة انتقالية. لكنه لا يضم زعيم المتمردين نائب الرئيس السابق رياك مشار.


واكد اتني ويك اتني المتحدث باسم الرئيس كير، لاذاعة الامم المتحدة ان المعسكرين "سيصبحان شريكين في السلام بدلا من ان يكونا شريكين في الحرب". وقال: "سيدرك سكان جنوب السودان ان السلام آت (...). انها بداية جيدة لجنوب السودان"، في اشارة الى وصول هذا الوفد الى جوبا.


وكان يفترض ان يصل الوفد قبل 4 اسابيع لتطبيق اتفاق السلام الموقع في 26 آب بين حكومة الرئيس سلفا كير والتمرد. لكن المعارك لم تتوقف منذ توقيع الاتفاق، وتم تجاوز استحقاقات عدة من دون ان يحترم اي من الجانبين تعهداته. وينص الاتفاق على سحب كل القوات عسكرية من شعاع قطره 25 كلم حول جوبا خلال 90 يوما من التوقيع. لكن القوات الحكومية لم تبدأ انسحابها من المنطقة الا في 23 تشرين الثاني. كذلك ينص الاتفاق على بدء فترة انتقالية خلال ثلاثة اشهر، وتقضي باتخاذ تدابير لتقاسم السلطة، وخصوصا تشكيل حكومة وحدة وطنية. وهذه التدابير لم تطبق بعد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم