الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بوروندي ترفض نشر قوات افريقية على أراضيها

المصدر: (أ ف ب)
بوروندي ترفض نشر قوات افريقية على أراضيها
بوروندي ترفض نشر قوات افريقية على أراضيها
A+ A-

اعلنت #بوروندي كما كان متوقعا الاحد رفضها نشر قوات افريقية على اراضيها وقالت انها ستعتبرها "قوة غزو واحتلال" اذا اصر الاتحاد الافريقي على ارسالها.


ووافق مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي السبت على ارسال بعثة من خمسة الاف رجل الى بوروندي لوقف اعمال العنف الدائرة منذ ثمانية اشهر وامهل بوجمبورا اربعة ايام لقبول ذلك.


وقال جان كلود كاريوا مساعد المتحدث باسم الرئيس بيار نكورونزيزا: "اذا جاءت قوات الاتحاد الافريقي بدون موافقة الحكومة فستكون عندها قوة غزو واحتلال" وحكومة بوروندي تحتفظ "بحق التصرف تبعا لذلك".


واضاف ان قرار الاتحاد الافريقي لا يمكن ان يطبق بصورة تلقائية "لانه يفترض اولا الحصول على موافقة #مجلس_الامن الدولي" الذي قال السبت انه "اخذ علما" بتشكيل المهمة وادان "كل اشكال العنف ايا كان مرتكبوها واستمرار حالة الافلات من العقاب وتصريحات القادة السياسيين البورونديين التي تزيد تأجيج الأزمة".


وحذر الرئيس البوروندي السابق بيار بويويا في مقابلة مع اذاعة فرنسا الدولية من "خطر حدوث ابادة" في بلده. وقال بويويا الذي ترأس البلاد من 1996 الى 2003 "هناك بالتأكيد خطر ابادة". واضاف: "اتساءل اصلا اذا لم تكن هناك عناصر ابادة عندما نرى مستوى العنف اليوم".


تعاني بوروندي من ازمة سياسية عميقة منذ ترشح الرئيس نكورونزيزا لولاية ثالثة اعتبرها معارضوه مخالفة للدستور ولاتفاق اروشا الذي اتاح انهاء الحرب الاهلية (1993 - 2006) بين الجيش الذي تهيمن عليه اقلية التونسي والمتمردين الهوتو.


وزادت حدة اعمال العنف التي باتت مسلحة بعد احباط محاولة الانقلاب والقمع العنيف على مدى ستة اسابيع للتظاهرات شبه اليومية في بوجمبورا في منتصف حزيران واعادة انتخاب الرئيس نكورونزيزا في اقتراع مثير للجدل منتصف تموز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم