الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية: الجدول الزمني لعملية فيينا "غير واقعي"

المصدر: (أ ف ب)
المعارضة السورية: الجدول الزمني لعملية فيينا "غير واقعي"
المعارضة السورية: الجدول الزمني لعملية فيينا "غير واقعي"
A+ A-

اعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم، ان ارساء هدنة في سوريا وبدء مفاوضات سلام في حلول الاول من كانون الثاني هو امر غير واقعي، مطالبا بأن تشمل هذه الهدنة وقف القصف الروسي.


وصرح نجيب الغضبان ممثل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لدى الامم المتحدة للصحافيين ان المعارضة تحتاج الى "نحو شهر" لتستعد لمفاوضات السلام التي ستعقد في موازاة وقف اطلاق النار.


وقال: "اعتقد ان هذا الجدول الزمني غير واقعي"، في اشارة الى المواعيد التي نصت عليها خريطة الطريق التي حددتها القوى الكبرى في تشرين الثاني في #فيينا.


وكان الغضبان يتحدث في وقت كان وزراء خارجية الدول الـ17 المشاركة في عملية فيينا مجتمعين في احد فنادق نيويورك في محاولة للمضي قدما في تسوية سياسية للنزاع السوري.


وسيشمل وقف اطلاق النار قوات النظام والفصائل المعارضة المقاتلة على الارض باستثناء مقاتلي تنظيم #الدولة_الاسلامية.
لكن الائتلاف السوري طالب بان يشمل وقف النار ايضا روسيا التي بدأت تدخلا عسكريا في #سوريا في نهاية ايلول ويتهمها الغربيون بانها تركز غاراتها على مقاتلي المعارضة المعتدلة.


واكد الغضبان ان "الهجمات الروسية لا تزال تستهدف الجميع باستثناء الدولة الاسلامية".


واعتبر ان صدور قرار من مجلس الامن الدولي سيكون مفيدا، الامر الذي تسعى الولايات المتحدة الى تحقيقه الجمعة تعزيزا لعملية فيينا.


واضاف ان قرارا مماثلا سيوفر "ضمانات" لجهة النظر بجدية الى اي مفاوضات مع النظام السوري في شان انتقال سياسي، وخصوصا بعدما فشلت الامم المتحدة في محاولاتها السابقة لتسوية النزاع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم